عزز البنك المركزي الصيني بنك الشعب الصيني دعمه لليوان الواقع تحت الضغط عن طريق زيادة السعر المرجعي اليومي للعم

اليوان الصيني,بنك الشعب الصيني,البنك المركزي الصيني



البنك المركزي الصيني يمدد دعم اليوان.. ويعدل سعر التثبيت بنسبة 0.1%

البنك المركزي الصيني  FirstBank
البنك المركزي الصيني

عزز البنك المركزي الصيني "بنك الشعب الصيني" دعمه لليوان الواقع تحت الضغط عن طريق زيادة السعر المرجعي اليومي للعملة المدارة بأكبر قدر منذ يناير الماضي، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

كما عدل المركزي الصيني سعر التثبيت بنسبة 0.1% مع بقاء المضاربين في حالة تأهب بالغ بعد تهاوي اليوان إلى أضعف مستوياته منذ نوفمبر الجمعة الماضية. صعدت العملة بنسبة 0.2% في التعاملات الخارجية رداً على السعر المرجعي وتغيرت قليلاً محلياً.

ويواجه بنك الشعب الصيني مهمة صعبة للحفاظ على استقرار عملته مع محاولة الإبقاء على سياسة نقدية داعمة لاقتصاد متعثر واستمرار توفير غطاء لتدفقات رأس المال خارج البلاد. في حين أن ضعف اليوان قد يساعد جانب التصدير بالاقتصاد، فإن الهبوط الكبير يخاطر بزيادة هائلة لخروج رؤوس الأموال للخارج نظراً لتدهور ثقة المستثمرين إزاء الصين إلى منطقة سلبية.

وقال كريستوفر وونغ، محلل العملات في شركة "أوفرسي-تشاينيز بانكينغ" (Oversea-Chinese Banking) في سنغافورة، إن سعر التثبيت "أعاد التأكيد على أن صناع السياسة النقدية الصينيين متمسكون بنفس قواعد استراتيجية الاقتصاد لترسيخ استقرار اليوان.

واضاف أن ذلك القرار سيساعد ذلك في تخفيف الضغط على العملات الأجنبية الآسيوية مع استثناء اليابان، بما فيها الوون الكوري والبات التايلندي، والتي ربما تتأثر بدرجة أكبر باتجاه تحركات اليوان".

وشهدت العملات الآسيوية التي عادة ما تتأثر بشدة بثقة المستثمرين في الصين تقدماً بعد تعديل سعر التثبيت، مع ارتفاع الدولار الأسترالي وتمديد مكاسب الوون الكوري الجنوبي.

ويحدد السعر المرجعي لبنك الشعب الصيني نطاق حركة اليوان داخلياً عند 2% صعوداً وهبوطاً.