تنبع رؤية البنك المركزي المصري في تحقيق التنمية المستدامة من منطلق التمويل المستدام نظرا لمساهمته فى تحقيق الا

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,التنمية المستدامة,القطاع المصرفي,التمويل المستدام,التغيرات المناخية,الانبعاثات الكربونية,قاموس First,تسهيلات ائتمانية



قاموس «First».. ما هى مستهدفات البنك المركزي لتحقيق الإستدامة بالقطاع المصرفي؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

تَنبع رؤية البنك المركزي المصري في تحقيق التنمية المستدامة من منطلق التمويل المستدام، نظراً لمساهمته فى تحقيق الاستقرار طويل الأجل للاقتصاد والبيئة والحفاظ على الموارد من أجل الأجيال القادمة.

ومن هذا المنطلق، فقد وضع المركزي خطة تنفيذية يستهدف بها بناء قدرات العاملين بالقطاع المصرفي في مجال التمويل المستدام والإستدامة بشكل عام، وإصدار نشرات تعريفية متخصصة في مجال التمويل المستدام.

بالإضافة إلى إجراء دراسة الفجوات لقياس جهود القطاع المصرفي في مجال التمويل المستدام وتحديد التحديات والحلول والفرص المتاحة وحث البنوك علي دمج عناصر التمويل المستدام في أنشطة البنك الائتمانية والاستثمارية وتعزيز هذا المفهوم ليشمل كل أنشطة البنك.

كما يدعو إلى توجيه البنوك نحو تمويل مشاريع تراعي أهداف التنمية المستدامة، وكذلك، توجيه البنوك نحو الاستثمار في تمويل مشاريع ذات انبعاثات كربونية منخفضة تستهدف قطاعات جديدة وتساهم في تنوع محفظة البنك، مثل مشاريع الطاقة المتجددة، كفاءة الطاقة، إعادة التدوير، إدارة المخلفات وغيرها.

كما أصدر البنك المركزي عدة مبادرات تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز التمويل المستدام من خلال إتاحة مبالغ محددة للبنوك لتستخدمها في منح تسهيلات ائتمانية لعملائها.

ومن أبرز تلك المبادرات، مبادرات الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ومبادرات الشركات المتوسطة العاملة في مجالي الصناعة والزراعة والطاقة المتجددة بأسعار عائد7% و12% متناقص، وكذلك مبادرات التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، بالإضافة إلى مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي قام بتوجيه البنوك لقياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية للبنك للعمل على تعزيز دور البنوك في مواجهة تغير المناخ، ويأتي ذلك ضمن مسئولية القطاع المصرفي في دفع التحول نحو التنمية المستدامة ودراسة الحلول المتاحة للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.