يعد جان تينبرجن من أهم رواد علم الاقتصاد القياسي الذين كان لهم السبق فى تطبيق الرياضيات في مجال الاقتصاد ومن أ

الاقتصاد الكلي,جائزة نوبل,العلوم الاقتصادية,جان تينبرجن,علم الاقتصاد القياسي,التحليل الاقتصادي



قطوف: جان تينبرجن.. أحد رواد علم الاقتصاد القياسي

FirstBank

يُعد جان تينبرجن من أهم رواد علم الاقتصاد القياسي، الذين كان لهم السبق فى تطبيق الرياضيات في مجال الاقتصاد، ومن أوائل الحاصلين على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.

ولُد «تينبرجن» عام 1903 في بمدينة لاهاي في هولندا وانتهى من دراسة مرحلة الثانوية، ومن ثم انتقل إلى مسيرة تعليمه العالي بجامعة ليدن، وبعدما حصل علي الدكتوراه في الفيزياء حاول أستاذه بشتى الطرق أن يكمل مسيرته فى الفيزياء، ولكن بدون جدوى توجه إلى دراسة الاقتصاد وأظهر علامات فارقة به حتى أصبحت بعض نظرياته الرائدة ف الاقتصاد القياسي يُحذى بها وتدرس حتى وقتنا هذا.

تَقلد العديد من الوظائف خلال رحلة كفاحه، حيث عُين أستاذاً بكلية الاقتصاد عام 1933 وشَغل منصب إحصائي بالمكتب المركزي للإحصاء بهولندا، كما حصل أيضاً على وظيفة مدير مكتب التخطيط المركزي للحكومة الهولندية وعَمل استشاريا للحكومات في العديد من الدول.

كانت له اسهامات عديدة في تطوير نظرية الاقتصاد القياسي، حيث استخدم الإحصاءات لاختبار النظريات الاقتصادية، واهتم تينبرجن بالعديد من القضايا في الاقتصاد من أبرزها قضية توزيع الدخل، موضحاً أن الفرق الشاسع بين الدخل الأدنى والدخل الأقصي قد ينتج عنه صراع اجتماعي وقام بانتاج أول نماذج الاقتصاد الكلي الشاملة في الأصل لهولندا ومن ثم للمملكة المتحدة.

حصل جان على جائزة نوبل في مجال العلوم الاقتصادية عام 1969 مناصفة مع الاقتصادي النرويجى ركنر فرش، نظراً لاستخدامهم أساليب مبتكرة ساعدت فى تطوير وتطبيق النماذج الديناميكية للتحليل الاقتصادي، ولا تزال تلك الطرق تُستخدم من قِبل الاقتصاديين.

وتقديراً لإسهاماته تم منحه 15 دكتوراه فخرية من جامعات متنوعة، ورحل جان تينبرجن عن العالم عام 1994.