تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة إلى 2.4% في مارس وفقا للأرقام الأولية التي نشرت يوم الأرب

التضخم,منطقة اليورو,الاقتصاد الكلي العالمي



التضخم في منطقة اليورو يتباطأ إلى 2.4% خلال شهر مارس 2024

FirstBank

تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة إلى 2.4% في مارس، وفقًا للأرقام الأولية التي نشرت يوم الأربعاء، ويأتي ذلك عكس توقعات بعض الاقتصاديون بأن يستقر المعدل مقارنة بالشهر السابق عند 2.6% وذلك وفقاً لاستطلاع رأي لرويترز.

هذا وتباطأ التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، من 3.1% إلى 2.9%، المعدل الذي جاء أيضاً دون التوقعات.

وجاء ارتفاع الأسعار في فرنسا وإسبانيا أقل من المتوقع الأسبوع الماضي، وفي يوم الثلاثاء، قدر التضخم الرئيسي في ألمانيا، أكبر اقتصاد في التكتل، بأدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات عند 2.2%.

وفي مؤشر آخر لمنطقة اليورو، استقر معدل البطالة في فبراير عند 6.5%، وهو مستقر مقارنة بشهر يناير، ولكنه انخفض من 6.6% في فبراير 2023.

وتتوقع الأسواق أن يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة في يونيو، وهو الموقف الذي انعكس في الرسائل الأخيرة لصناع القرار في المصرف المركزي.

وقال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في ING، كارستن برزيسكي: "يشير السرد الحالي بوضوح إلى أول خفض لسعر الفائدة في يونيو، حيث سيكون هذا هو الاجتماع الذي يحتوي على مجموعة كاملة من البيانات المهمة المتاحة: جولة جديدة من توقعات موظفي البنك المركزي الأوروبي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي وبيانات نمو الأجور للربع الأول من عام 2024".