منذ قرابة القرن ونصف القرن وتحديدا عام 1880 تم انشاء البنك العقاري المصري أقدم البنوك المصرية التى تم تأسيسها

القطاع المصرفي,البنك العقاري المصري,الاقتصاد المصري,البنوك الكبرى,الأنشطة العقارية



رسائل «First»: هل حان الوقت لإستحواذ أحد البنوك الكبرى على البنك العقاري المصري العربي؟!

البنك العقاري المصري العربي  FirstBank
البنك العقاري المصري العربي

منُذ قرابة القرن ونصف القرن، وتحديدًا عام 1880 تم انشاء البنك العقاري المصري، أقدم البنوك المصرية التى تم تأسيسها، وتمثلت أولى أهدافه الكبرى في الإسهام بتطوير القطاع الزراعي المحلي عن طريق تقديم قروض لأصحاب الأراضي الزراعيـة لتحسين إنتاجية أراضيهم ودفع عجلة الاقتصاد المصري وتحقيق مفاهيم التواصل مع كافة شرائح المجتمع المحلي، لتفعيل مواردهم الإنتاجية والاقتصادية وتطوير حركة البناء والتنمية الوطنية.

وحقق البنك منُذ تأسيسه نموًا قويًا، حتى أصبح من أكبر البنوك المتخصصة على مستوى المنطقة، إلا أنه شهد تدهورًا هائلًا خلال السنوات الأخيرة وبالأخص خلال العقدين الأخيرين، حيث غاب نجم البنك عن السطوع وبات يتهاوي بشكل قوي حتى أصبح مجرد ذكري لأجيال قديمة واكبت فترات قوته، أما عن الأجيال الجديدة فربما تتفاجأ أصلًا باستمراره.

ويرجع الهبوط المستمر الذى سجله البنك للعديد من الأسباب، على رأسها أن الظروف الخاصة التى نشأ بها لم تُعد موجودة، ولم تسعي الإدارات المتعاقبة عليه إلى جعله أكثر مرونة وتطورًا ومواكبةً للأوضاع المختلفة التى أتسم بها القطاع المصرفي.

وهو ما يجعل استمرار البنك بهويته المتعلقة بكونه متمسك بالأنشطة العقارية والرهون العقارية غير مناسبًا للسوق الحالي، خاصة في ظل تفوق جميع البنوك عليه تقريبًا حتى نظيرته المتخصصة كبنك التعمير والإسكان الذى بدأ في توسيع نطاقه وتحول من بنك متخصص في العقارات إلى بنك شامل.

وهو ما يثير التساؤلات حول إيجاد حلولًا مجدية، إلا أن الحل الأجدى نفعًا حاليًا من واقع التجارب الشبيه بتجربة البنك، ربما يكمن في إستحواذ أحد البنوك الكبرى كالبنك الأهلي المصري عليه أو عن طريق إندماجه فيه، وذلك مع مراعاة إلغاء هويته المؤسسية أو إتخاذه كذراع له في التمويل العقاري، فهل حان الوقت؟!

للإطلاع على المزيد عن البنك العقاري المصري العربي وأبرز إنجازاته أضغط المزيد