أصدر مصرف قطر المركزي تعليمات الحوسبة السحابية بهدف تنظيم استخدام الحوسبة السحابية في القطاع المالي وحماية بيا

القطاع المالي,مصرف قطر المركزي,قطر,اقتصاد,الحوسبة السحابية



مصرف قطر المركزي يصدر تعليمات الحوسبة السحابية

مصرف قطر المركزي  FirstBank
مصرف قطر المركزي

أصدر مصرف قطر المركزي تعليمات الحوسبة السحابية، بهدف تنظيم استخدام الحوسبة السحابية في القطاع المالي، وحماية بيانات القطاع، إلى جانب تعزيز التطور الرقمي والابتكار.

وتتماشى هذه التعليمات مع استراتيجية القطاع المالي والتكنولوجيا المالية، وتأتي من منطلق سعي مصرف قطر المركزي إلى تنظيم وتطوير القطاع المالي في الدولة، وتحفيز الابتكار في التكنولوجيا المالية.

وأكد المصرف المركزي أهمية الامتثال لتعليمات الحوسبة السحابية في القطاع المالي، والتي من شأنها أن تفرض الامتثال للمتطلبات الخاصة بأمن المعلومات وحماية البيانات عبر نهج قائم على المخاطر لتبني الحوسبة السحابية بشكل آمن، من خلال تحديد المتطلبات التي يتم من خلالها إدارة المخاطر الناتجة عن الاستعانة بالحوسبة السحابية، والتي تتضمن متطلبات حوكمة استخداماتها ومراحل تَبنيها إضافة إلى الضوابط الأمنية التشغيلية.

ويهدف مصرف قطر المركزي من خلال إصدار هذه التعليمات إلى إنشاء إطار تنظيمي ملائم للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية في الدولة من أجل تطوير وتحسين الحلول الذكية في القطاع المالي، حيث تُساهم الحوسبة السحابية في تطوير الخدمات المالية، عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة وفقًا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات.

كما تأتي هذه التعليمات، المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للمصرف المركزي، تماشيًا مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، والتي تُعتبر المرحلة الأخيرة نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، الهادفة إلى بناء اقتصاد رقمي، مع تحفيز تبني التكنولوجيا الناشـئة على نطاق واسع إضافة إلى تسـريع وتشجيع الابتكارات التكنولوجية في مختلف المجالات، ومنها القطاع المالي.