جمعت أبوظبي 5 مليارات دولار من طرح أول سندات دولية لها منذ عام 2021 لتصبح بذلك واحدة من أكبر صفقات الديون في ا

الإمارات العربية المتحدة,السندات,أبوظبي,سندات الخزانة الأميركية,بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي,عوائد سندات



الإمارات تجذب 5 مليار دولار من إصدار أول سندات دولية منذ 3 سنوات

FirstBank

جذبت إمارة أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة نحو 5 مليارات دولار من طرح أول سندات دولية لها منذ عام 2021، لتصبح بذلك واحدة من أكبر صفقات الديون في الأسواق الناشئة هذا العام.

وطرحت العاصمة الإماراتية الغنية بعوائد النفط سندات ذات آجال 5 و10 و30 عاماً. وكانت العوائد النهائية أقل بكثير من العائد الاسترشادي المعلن عندما بدأ الطرح صباح أمس الثلاثاء، مما يشير إلى إقبال المستثمرين الكثيف عليها.

ومنذ بداية العام الجاري وحتى الآن، طرحت حكومات الأسواق الناشئة ما يعادل 100 مليار دولار من السندات المقومة بالدولار واليورو، ما يجعلها واحدة من أكثر السنوات ازدحاماً بطروحات السندات على الإطلاق، وفق البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وأدى التحول الأخير في توقعات أسعار الفائدة العالمية إلى زيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة لمصدري الديون المقومة بالدولار، حيث يتوقع المتداولون الآن تخفيضات أقل من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال العام الجاري مع تعثر التقدم في كبح التضخم.

رغم هذا، تتمتع أبوظبي بتصنيف "AA" من قبل وكالة "إس آند بي" للتصنيفات الائتمانية، مثلها كمثل المملكة المتحدة وفرنسا وقطر، مما يسمح لها بالمشاركة في السوق دون الاضطرار إلى زيادة عوائد سنداتها.

وبلغت قيمة السندات ذات أجل 5 سنوات 1.75 مليار دولار أميركي، وتزيد عوائدها بنحو 35 نقطة أساس عن نظيرتها في سندات الخزانة الأميركية، لتبلغ بذلك 4.97%. بينما بلغ التسعير الأولي لعائدات هذه الشريحة 70 نقطة أساس فوق الأذون الأميركية.

أما أطول شريحة (ذات أجل 30 عاماً) فكانت بقيمة 1.75 مليار دولار أيضاً، مع هامش عوائد 90 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، ليبلغ بذلك 5.62%.

قال مهدي بوبوت، مدير أول المحافظ الاستثمارية في شركة "أرقام كابيتال"، قبل الإعلان عن بنود الطرح النهائية، إنه رغم أن الموارد المالية القوية لأبوظبي تشير إلى أنها "لا تحتاج إلى الاقتراض"، إلا أن الطرح يسمح لها بتعزيز بصمتها في السوق.