تعد اقتصاديات السعادة أحد فروع علم الاقتصاد الحديثة نسبيا وهى تهتم بدراسة العلاقة بين الرضا الفردي والقضايا ال

قاموس First,لندن,الدنمارك,اقتصاديات السعادة,علم الاقتصاد الحديثة,الجمعية العامة للأمم المتحدة



قاموس «First».. ما هى اقتصاديات السعادة ؟

FirstBank

تُعد اقتصاديات السعادة أحد فروع علم الاقتصاد الحديثة نسبيًا، وهى تهتم بدراسة العلاقة بين الرضا الفردي والقضايا الاقتصادية مثل التوظيف والثروة.

وتحاول اقتصاديات السعادة استخدام التحليل الاقتصادي القياسي لاكتشاف العوامل التى تزيد أو تقلل من رفاهية الإنسان ونوعية الحياة، وبذلك تتحدى اقتصاديات السعادة افتراض الاقتصاد الكلاسيكي الذى يؤكد تقليديًا على أهداف اقتصادية أكثر تقليدية، مثل النمو الاقتصادي ومستويات التوظيف والدخل كمقياس للسعادة والرفاهية.

تسعى ديناميكية عمل اقتصاديات السعادة إلى تحليل المحددات الاقتصادية للرفاهية بشكل أساسي، فهى تدرس رفاهية الأفراد وتفضيلاتهم، وهى مهمة ليست سهلة، حيث قد يكون من الصعب تصنيف السعادة لأنها مقياس ذاتي؛ وبالتالى من الضروري فحص العوامل التى تؤثر على جودة الحياة، بما يتجاوز المجالات النموذجية للدراسات الاقتصادية مثل الدخل والثروة.

أما عن كيفية قياس السعادة، فأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2011، مؤشرًا لقياس السعادة للدول، على أنه نهج شامل للتنمية، ويقوم المؤشر على أربعة أركان هم: التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والعادلة، الحفاظ على البيئة، الحفاظ على الثقافة والتنوع، الحكم الرشيد.

ووفقًا لأحدث تقرير لمؤشر السعادة لعام 2024، فتصدرت فنلندا قائمة الدول الأكثر سعادة، وجاءت الدنمارك في المرتبة الثانية وتلتها أيسلندا في المرتبة الثالثة.

أما الدول العربية، فقد احتلت الكويت صدارة ترتيب الدول العربية (13 عالمياً)، تلتها الإمارات العربية المتحدة (22عالمياً)، أما مصر فجاءت بالمركز الثالث عشر (127 عالميًا).