يتم تداول مصطلح فجوة الموارد المحلية في الأوساط الاقتصادية والمالية بشكل كبير وتعني فجوة الموارد الفارق بين حج

قاموس First,الموارد المحلية,حجم الاستثمارات,المدخرات

قاموس «First».. ما هي فجوة الموارد ؟ وما هي علاقتها بالإدخار؟

FirstBank

يتم تداول مصطلح فجوة الموارد المحلية في الأوساط الاقتصادية والمالية بشكل كبير، وتعني فجوة الموارد الفارق بين حجم الاستثمارات الذي تستهدفه الدولة خلال فترة معينة، وحجم المدخرات المتوقعة خلال هذه الفترة.

ويتم قياس فجوة الموارد بشكل دائم كنسبة مئوية تمثل الفارق بين معدل الاستثمار كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل الادخار كنسبة أيضاً من الناتج المحلي الإجمالي.

فعلى سبيل المثال في حالة استهداف الدولة تنفيذ استثمارات بقيمة 200 مليار جنيه تمثل 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ قيمة المدخرات المتوقعة 100 مليار جنيه تمثل 5% من الناتج المحلي الإجمالي، تكون بذلك قيمة فجوة الموارد 100 مليار جنيه ومعدلها 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتعاني الدول النامية من ارتفاع دائم في قيمة ومعدل فجوة الموارد، لذا يتم اللجوء للاقتراض الخارجي لتوفير رؤوس أموال أجنبية لتمويل المشروعات، كما يتم وضع الكثير من البرامج لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر لسداد هذه الفجوة، بينما تتمتع الدول المتقدمة بمعدلات ادخار مرتفعة تفوق معدلات الاستثمار المستهدفة لديها، لذا يقوم المدخرون بتوجيه أموالهم للاستثمار الخارجي في البلدان المختلفة.