كشفت قائمة FirstBank لتصنيف البنوك المدرجة الأكبر في معيار كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر 2022 عن تصدر بنك فيصل

البنوك المدرجة,البنك المركزي,التعمير والإسكان,فيصل الإسلامي,البنوك المدرجة بالبورصة المصرية,معيار كفاية رأس المال,كفاية رأس المال



أفضل البنوك المدرجة في معيار كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر 2022.. «فيصل الإسلامي» و«CIB» و«QNB الأهلي» و«التعمير»

FirstBank

كشفت قائمة «FirstBank» لتصنيف البنوك المدرجة الأكبر في معيار كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر 2022، عن تصدر بنك فيصل الإسلامي المصري القائمة، بمعيار 31.93% بنهاية سبتمبر 2022، وجاء «CIB» في المركز الثاني بمعيار كفاية رأس مال بلغ 26.7% خلال نفس الفترة.

وكشفت القائمة التي تضمنت 11 بنكًا مدرجًا بالبورصة المصرية، عن تمكن 4 بنوك مدرجة من تحقيق معدل كفاية رأس مال يفوق المتوسط السائد في القطاع المصرفي والبالغ 20.9% بنهاية أغسطس 2022، والذي كشفت عنه النشرة الإحصائية للبنك المركزي المصري.

ويعبر معيار كفاية رأس المال عن نسبة مكونات رأسمال البنك إلى أصوله المرجحة بأوزان المخاطر العرضية، ويوضح العلاقة بين مصدر رأس المال والمخاطر المحيطة بأصول البنك وأي عمليات أخرى.

ويُعد معيار كفاية رأس المال أداة لقياس ملاءة البنك أي قدرته على مقابلة التزاماته ومواجهة أي خسائر قد تحدث في المستقبل، بهدف حماية البنك والمودعين والمقرضين الآخرين.

وبالعودة إلى القائمة حل بنك QNB الأهلي ثالثاً بعدما سجل معيار كفاية رأس المال بالبنك 22.79% بنهاية سبتمبر 2022، فيما انتزع بنك التعمير والإسكان المركز الربع بمعيار 22.36% بنهاية نفس الفترة.

وجاء بنك كريدي أجريكول في المركز الخامس بمعيار كفاية رأس مال بلغ 19.86% بنهاية سبتمبر 2022، ويليه "EGBANK" في المركز السادس بمعيار 18.95% بنهاية نفس الفترة.

وتجدر الإشارة إلى أن المعدلات المذكورة بالتحليل أعلاه وفقًا للقوائم المالية المستقلة المُعلنة لكل بنك عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

 

معيار كفاية رأس المال بالبنوك المدرجة بنهاية سبتمبر 2022