كثیرا ما نقرأ ونسمع في وسائل الإعلام أو التقاریر الاقتصادیة عن مصطلح الناتج المحلي الإجمالي حيث أصبح هذا المؤش

الناتج المحلي الإجمالي,قاموس First,الناتج القومي الإجمالي,التقارير الاقتصادية



قاموس «First».. ما هو الفارق بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي؟

FirstBank

كثیرًا ما نقرأ ونسمع في وسائل الإعلام أو التقاریر الاقتصادیة عن مصطلح الناتج المحلي الإجمالي، حيث أصبح هذا المؤشر يستخدم على نطاق واسع لمعرفة مدى تطور الوضع الاقتصادي لأي دولة.

ويُعرف الناتج المحلي الإجمالي على أنه إجمالي قیمة السلع والخدمات المُنتجة داخل حدود دولة ما خلال فترة زمنیة معینة.

يُقاس الناتج المحلي الإجمالي بعملة الدولة المحلية، وعندما یتم مقارنة قیمة الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من دولة، یتم تحویل قیمة ناتج كل دولة إلى القیمة المساویة له بعملة موحدة لتسھیل عملیة المقارنة الاقتصادیة، ويمكن حسابه بثلاث طرق منهجية باستخدام الإنفاق أو الإنتاج أو الدخل، وعلى الرغم من اختلافها عن بعضها إلا أنها تعطي نفس القيمة عند استخدامها بالطريقة الصحيحة.

أما عن الناتج القومي الإجمالي، فيختلف عن الناتج المحلي الإجمالي في كونه یشمل قیمة كل ما یتم إنتاجه من سلع وخدمات نھائیة باستخدام موارد مملوكة لمواطني دولة معينة سواء كانت هذه الموارد داخل الدولة أو خارجها.

وبالتالي أي سلعة منتجة داخل مصر ستدخل ضمن حساب الناتج المحلي الإجمالي لمصر، بينما أي سلعة تنتج باستخدام موارد مملوكة لمصريين حتى لو في الخارج سيتم حسابها ضمن الناتج القومي الإجمالي لمصر، ووفق نفس المنهج فإن السلع والخدمات التي تنتج باستخدام موارد مملوكة لأجانب في مصر لن يتم حسابها في الناتج القومي الإجمالي لمصر وستدخل ضمن الناتج القومي للدول التي تملك هذه الموارد من خلال مواطنيها.