الليبور مصطلحا تم تداوله بكثرة على مدار السنة الماضية حيث أعلنت البنوك المركزية العالمية في نهاية 2021 التوقف

اليورو,الجنيه الاسترليني,الين الياباني,الفرنك السويسري,سعر الليبور,البنوك المركزية العالمية

 قاموس «First».. ما هو سعر الليبور؟

FirstBank

الليبور مصطلحًا تم تداوله بكثرة على مدار السنة الماضية، حيث أعلنت البنوك المركزية العالمية في نهاية 2021، التوقف عن التعامل بـ«ليبور» لعملات اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والفرنك السويسري، ومن المقرر أن يتوقف العمل بالليبور للدولار الأمريكي في يونيو 2023، فماذا يقصد بِه.

هو ببساطة سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن، وهو سعر الفائدة المعياري الذي تقرض به البنوك العالمية الكبرى بعضها البعض في سوق الإقراض بين البنوك الدولية في الآجال القصيرة.

ويعمل الليبور كمعدل فائدة رئيسي مقبول عالميًا يشير إلى تكاليف الاقتراض بين البنوك ويمثل متوسط سعر الفائدة الذي تقترض به البنوك العالمية الكبرى من بعضها البعض

والسؤال هنا لماذا توقف العمل بالليبور؟

يرجع السبب الرئيسي لتحول الممارسة العالمية بعيدًا عن استخدام الليبور بسبب المخاوف من التلاعب، وبناءً عليه، يستبدل بمعدلات بديلة شفافة وتعكس سوقًا أساسية عميقة ومصممة بما يتماشى مع مبادئ المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية للمعايير المالية، وفي الوقت نفسه، هناك إجماع بين المنظمين والمشاركين في السوق على الانتقال إلى معدلات فائدة خالية من المخاطر.

وكمثال على ذلك، اختارت المملكة المتحدة مؤشر يشير إلى "المتوسط المرجح لأسعار الفائدة للجنيه الإسترليني" كبديل لليبور، بينما ستستخدم الولايات المتحدة معدل التمويل الليلي المضمون.