قال حسين رفاعي رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس إن التحول الرقمي في البنوك شهد تطورا سريعا خلال الفترة الماضية

التحول الرقمي,بنك قناة السويس,الشمول المالي,حسين رفاعي,البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري,مؤتمر الناس والبنوك



رئيس بنك قناة السويس: نستهدف الوصول لأكثر من 5 فروع إلكترونية خلال العام القادم

بنك قناة السويس  FirstBank
بنك قناة السويس

قال حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن التحول الرقمي في البنوك شهد تطوراً سريعاً خلال الفترة الماضية خاصةً عندما انتشر فيروس COVID-19، مما دفع البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري إلى تسريع عملية التحول الرقمي.

وجاء ذلك خلال اولى جلسات اليوم الثاني من مؤتمر الناس والبنوك والتي يديرها حسين رفاعي، بمشاركة عبير خضر رئيس قطاع الأمن السيبراني بالبنك الأهلي المصري، والدكتور شريف فاروق رئيس البريد المصري.

وأكد رفاعي على أن التحول الرقمي يساعد في الشمول المالي للاستفادة من الخدمات المصرفية على مدار الساعة وطوال ايام الأسبوع، بالإضافة الى مزيد من الأمان والسرية والخصوصية للعملاء، فضلاً عن التحول التدريجي لمجتمع غير نقدي.

واشار إلى الدور الهام الذي لعبه البنك المركزي في تحقيق ذلك، من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي تدعم الشمول المالي، فضلاً عن قانون البنك المركزي للتحول الرقمي، وبالتحديد المواد من 201 إلى 206 من قانون البنك المركزي الخاصة بالتحول الرقمي والتكنولوجيا، وذلك لتنظيم مسار التحول الرقمي في القطاع المصرفي.

واضاف رفاعي، أن البنك المركزي وضع تركيزه على توفير الأمن السيبراني في عمليات التحول الرقمي، بالإضافة إلى التدريب وإطلاق العديد من المبادرات الخاصة بالشمول المالي والتحول الرقمي.

كما أشار إلى أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا والتطورات التي حدثتها آنذاك، حدثت عمليات تسريع للتحول التكنولوجي لمواكبة التطورات المستجدة على القطاع المصرفي ومواصلة العمل دون تأثر كبير، مشيراً إلى مبادرة نقاط البيع والتي ارتفعت لنحو 840 ألف نقطة بيع حتى الآن.

وأكد على أن المتحصلات الإلكترونية من نقاط البيع انتقلت من 35 مليار جنيه، لتسجل حوالي 50 مليار جنيه في عام 2022، فضلاً عن ارتفاع محافظ الهاتف المحمول من 27 مليون محفظة في مارس الماضي، لتصل الى 30 مليون محفظة.

وأكد على تضاعف العمليات التي تمت من خلال محافظ الهاتف المحمول من 15 مليار جنيه في عام 2021 إلى 45 ملياراً في عام 2022، بالإضافة لارتفاع حجم المدفوعات الإلكترونية من 4.2 تريليون في 2020 الى 6.4 تريليون جنيه في عام 2021 بنسبة نمو 52%.

وأشار إلى ارتفاع بطاقات الدفع الإلكترونية "ميزة" لتصل إلى 57 مليون بطاقة، بالاضافة لارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي إلى 21.5 ألف بطاقة.

فضلاً عن إطلاق تطبيق "انستا باي" في عام 2022، مؤكداً على أن عدد البنوك المشاركة في التطبيق وصل إلى 18 بنكاً حتى الآن، مؤكداً على تسجيل 1.2 مليون عميل على التطبيق.

هذا وفي إطار التحول الرقمي، وعلى صعيد بنك قناة السويس، أشار رفاعي إلى امتلاك البنك 2 فرع إلكتروني، مؤكداً على أن بنك قناة السويس هو أول من استخدم الروبوت الآلي بالفروع الذكية.

وأضاف رفاعي أن بنك قناة السويس هو من يمتلك جميعة عامة إلكترونيا، مشيراً إلى أن البنك يستهدف في العام القادم الارتفاع بفروعه الإلكترونية لأكثر من 5 فروع.

وأشار رفاعي إلى أنفاق البنك أكثر من 500 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية خلال الـ5 سنوات الماضية، وبالتالي عند حدوث أزمة كورونا كان بنك قناة السويس من أولى البنوك المستعدة لمواجهتها.

كما أشار رفاعي إلى مضاعفة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من 253 مليون في عام 2020 إلى 524 مليون في عام 2022، مؤكداً على أن التحول الرقمي أصبح أمراً أساسياً في كل القطاعات.