التقلبات الاقتصادية فترات سيئة ففيها يشعر الجميع بالخوف والقلق من فقدان وظائفهم وعدم القدرة على تحمل تكاليف ال

الركود,قاموس First,التقلبات الاقتصادية,الكساد



قاموس «First».. ما هو الفارق بين الركود والكساد وعلامات كل منهما؟

FirstBank

التقلبات الاقتصادية فترات سيئة، ففيها يشعر الجميع بالخوف والقلق من فقدان وظائفهم، وعدم القدرة على تحمل تكاليف المعيشة أو دفع الفواتير الأساسية، ولا يتوقف الأمر على الأشخاص فحسب، بل يخشى المستثمرون أيضاً خلالها من خسارة أموالهم.

وربما سمع الكثيرون عن مصطلح الركود ومصطلح الكساد، لكن من الممكن إيجاد صعوبة في التمييز بينهما، فما هي ماهيتهم؟

يعرف الركود الاقتصادي بأنه تراجع في الناتج المحلي الإجمالي على مدار ربعين سنويين متواليين، ويمكن إدراك حدوث الركود من خلال تراجع المؤشرات الاقتصادية المختلفة، مثل؛ مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومؤشر العمالة والبطالة، ومؤشر الدخل، ومؤشرات الصناعة، ومؤشر المبيعات.

أما عن الكساد، فتم تعريفه بأنه انخفاض شديد في النشاط الاقتصادي، ويستمر لعدة سنوات، لكن التعريف الدقيق للكساد والمؤشرات التي تنذر بوقوعه أقل وضوحاً عند المقارنة بالركود.

ويختلف الخبراء الاقتصاديون في تحديد الفترة الزمنية التي يستغرقها الكساد الاقتصادي، فبعضهم يعتقد أن الكساد لا يمتد إلا خلال الفترة التي يتراجع فيها النشاط الاقتصادي، بينما يرى معظم الخبراء أن الكساد يمتد حتى الفترة التي يعود فيها النشاط الاقتصادي إلى مستويات قريبة من المستويات الطبيعية.

ومن الممكن التعرف على الكساد من خلال علامات مثل ارتفاع كبير في معدل البطالة وانكماش شديد في الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن يتجاوز تأثيره حدود دولة إلى العديد من الاقتصادات الكبرى حول العالم.

ولعل الحدث الأبرز والأكثر قسوة في هذا الشأن هو ما عرف بالكساد العظيم والذي امتد من عام 1929 حتى عام 1933.