حصل بنك أبوظبي التجاري-مصر على 49.41 نقطة على مؤشر First Bank للسلامة المالية مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقط

بنك أبوظبي التجاري,ودائع,أصول,مؤشر First Bank,السلامة المالية



«أبوظبي التجاري» يحصد 49.4 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية

FirstBank

حصل بنك أبوظبي التجاري-مصر، على 49.41 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية، مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقطة على هذا المؤشر.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«First Bank»، مدي قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد مؤشر السلامة المالية على 6 مقاييس هي معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ومعدل القروض المتعثرة.

وبالنظر إلى المؤشر الأول المكون للمؤشر، وهو معيار كفاية رأس المال، فسجل هذا المؤشر لدى البنك 19.39% بنهاية النصف الأول من 2022، بينما يبلغ هذا المعدل 20.9% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

وبالرغم من تراجع هذا المعدل لدي «أبوظبي التجاري»، إلا أنه يتخطي الحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 12.5%.

واحتل «أبوظبي التجاري» المركز التاسع على قائمة «First Bank» لأكبر البنوك في معدل كفاية رأس المال بنهاية النصف الأول من 2022، فى رصد ضم 20 بنكًا بالقطاع المصرفي المصري اتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل.

أما عن العنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، فيتخطي البنك متوسط القطاع المصرفي، وبلغت نسبة الرافعة المالية 8.49% بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل 6.9% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الثالث المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة (المتعثرة)، فيتجاوز هذا المؤشر متوسط القطاع، حيث سجل لدي البنك 5.9% بنهاية النصف الأول من 2022، مقابل 3.2% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر الرابع المكون لمؤشر «فرست بنك» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول / الودائع)، فقد تراجع هذا المؤشر لدى البنك عن متوسط القطاع، بعدما سجل 113.06% بنهاية يونيو 2022، مقابل 136.14% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الخامس المكون للمؤشر، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية / الودائع)، فيتجاوز هذا المؤشر لدي «أبوظبي التجاري» متوسط القطاع، حيث سجل 11.51% بنهاية النصف الأول من2022، مقابل 9% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر السادس وهو معدل توظيف الوائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فحقق البنك 47.55% بنهاية يونيو 2022، مقابل 48.5% على مستوى القطاع بنهاية نفس الفترة.