الاعتمادات المستندية ومستندات التحصيل مصطلحات تم تداولها بكثافة على مدار الفترة الماضية وذلك فى أعقاب القرارات

البنك المركزي المصري,مستندات التحصيل,الاعتمادات المستندية



قاموس «First».. الفرق بين الاعتمادات المستندية ومستندات التحصيل؟

FirstBank

الاعتمادات المستندية ومستندات التحصيل مصطلحات تم تداولها بكثافة على مدار الفترة الماضية، وذلك فى أعقاب القرارات التي كشف عنها المركزي في هذا الصدد، وكان آخرها إعلان البنك المركزي الخميس الماضي، إلغاء العمل بقرار الاعتمادات المستندية بشكل كامل والعودة إلى مستندات التحصيل.

والاعتمادات المستندية ببساطة هي؛ وسيلة تستخدم فى عمليه الشراء من الخارج وتقوم فكرتها على ضمان تنفيذ كل من المستورد والمصدر التزامه اتجاه الآخر، فالمصدر يلتزم بتسليم البضاعة بالمواصفات المتفق عليها، بينما يلتزم المستورد بسداد قيمة هذه البضاعة بعد التأكد من استيفاء الشروط اللازمة.

لذا يلجأ المستورد إلى فتح اعتماد مستندي لدى أحد البنوك بكامل قيمة الصفقة المتفق عليها مع المصدر، وفور تأكد البنك الوسيط من وصول الشحنة بالمواصفات المطلوبة يتم السداد للمصدر.

أما مستندات التحصيل، فهي أن يدفع المستورد للمورد الأجنبي جزءًا من قيمة الشحنة، وعندما تصل الشحنة تصل المستندات الخاصة بها، ومن ثم يحول المستورد باقي قيمة الشحنة، ويكون التعامل بين المستورد والمصدر بشكل مباشر وبناءً على ثقة قديمة بينهما في التعامل، ويكون دور البنك وسيطاً لتحويل الأموال فقط.

لذا تعتبر الاعتمادات المستندية أكثر دقة في ضمان جودة البضائع، ولكنها تمثل ضغطا كبيراً على العملة الأجنبية، وذلك لأن المستورد الذي يريد الإستيراد عليه تدبير قيمة الصفقة بالكامل مقدماً ويقوم بفتح اعتماد مستندي خاص بها عند أحد البنوك.