الحوكمة لقد تعددت التعريفات المقدمة لهذا المصطلح بحيث يدل كل تعريف عن وجهة النظر التي يتبناها مقدم هذا التعريف

مؤسسة التمويل الدولية,الحوكمة,قاموس First,منظمات دولية



قاموس «First»: ما المقصود بالحوكمة، والهدف منها؟

FirstBank

الحوكمة ، لقد تعددت التعريفات المقدمة لهذا المصطلح بحيث يدل كل تعريف عن وجهة النظر التي يتبناها مقدم هذا التعريف، تم وضع هذه التعريفات من قِبل منظمات دولية كبرى مثل مؤسسة التمويل الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتُعرف الحوكمة وفقاً لـ "مؤسسة التمويل الدولية" بأنها النظام الذي يتم من خلاله إدارة الشركات والتحكم في أعمالها"، كما وضعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، تعريف بأنها مجموعة من العلاقات بين القائمين على إدارة الشركة ومجلس الإدارة وحملة الأسهم وغيرهم من المساهمين.

وقد ظهرت الحاجة إلى الحوكمة في العديد من الاقتصاديات المتقدمة والناشئة خلال العقود القليلة الماضية، خاصة في أعقاب الانهيارات الاقتصادية والأزمات المالية التي شهدتها عدد من دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وروسيا في عقد التسعينات من القرن العشرين، وكذلك ما شهده الاقتصاد الأمريكي مؤخرا من انهيارات مالية ومحاسبية خلال عام 2002.

وتزايدت أهمية الحوكمة نتيجة لاتجاه كثير من دول العالم إلى التحول إلى النظم الاقتصادية الرأسمالية التي تعتمد في نموها الاقتصادي على الشركات الخاصة لتحقيق معدلات مرتفعة.

ويتوقف التطبيق الجيد للحوكمة من عدمه على مدى توافر ومستوى جودة مجموعتين من المحددات وهما (المحددات الخارجية وتُشير إلى المناخ العام للاستثمار في الدولة) و (المحددات الداخلية والتي تُشير إلى القواعد والأسس التي تحدد كيفية اتخاذ القرارات وتوزيع السلطات داخل الشركة بين الجمعية العامة ومجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين، والتي يؤدى توافرها وتطبيقها إلى تقليل التعارض بين مصالح هذه الأطراف.