جاءت فكره انشاء صندوق مصر السيادي لتنفيذ إحدى خطوات برنامج الإصلاح الإقتصادي وذلك بالإعتماد على إعادة هيكلة ال

برنامج الإصلاح الاقتصادي,قاموس First,صندوق مصر السيادى,عجز الموازنة العامة للدولة



قاموس «First»: ما هو صندوق مصر السيادي ؟

FirstBank

جاءت فكره انشاء "صندوق مصر السيادي" لتنفيذ إحدى خطوات برنامج الإصلاح الإقتصادي، وذلك بالإعتماد على إعادة هيكلة المشروعات العامة واستغلال الاصول والموارد العاطلة من أجل المساهمة في تخفيف حدة عجز الموازنة العامة للدولة.

ويُعد صندوق مصر السيادى ذو شخصية اعتبارية مستقلة، ومملوك بالكامل للدولة مع السماح للقطاع الخاص بالدخول معه كشريك في إستثمار وتطوير الأصول المملوكة للدولة لتعظيم العائد منها، ويجوز لمجلس ادارته ان ينشأ له فروعا او مكاتب داخل مصر أو خارجها.

ويتوقف نجاح صندوق مصر على الحصر الدقيق والتقييم العادل لأصوله وممتلكاته، وبتوافر الخبرات الكافية لاستثماراتة خاصه فى مجال المحافظ الاستثمارية في ظل درجة عالية من الشفافيه والرقابة والمسائلة، بالاضافة الى الاستفادة من تجربة كل من "صندوق مبادلة" بالإمارات العربية المتحدة، و"صندوق معاشات التقاعد الحكومي" بالنرويج في دعم نجاج تجربة صندوق مصر.

ويجدر الإشارة إلى أن الصناديق السيادية ليست حديثة النشأة حيث يرجع ظهورها لعام 1953 حينما انشأت الكويت أول صندوق سيادي يعتمد على استثمار ايرادات النفط بهدف حفظ حقوق الاجيال القادمة من ذلك المورد، ثم توالى بعد ذلك انشاء الصناديق السيادية في كثير من دول العالم معتمدة على فوائضها المالية من الايرادات النفطية أو ميزان المدفوعات أو الاحتياطيات النقدية.