تشكل الشركات سواء كانت المتوسطة والصغيرة وحتي متناهية الصغر الركيزة الأساسية للنمو الاقتصادى فى أى دولة سواء م

البنك التجاري الدولي,CIB,المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر,نشرة فرست بنك,قروض المؤسسات,دعم البنك التجاري المشروعات الصغيرة والمتوسطة



«CIB» يواصل دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة ويقفز بمحفظة قروض المؤسسات إلى 148 مليار جنيه

البنك التجاري الدولي- مصر  FirstBank
البنك التجاري الدولي- مصر

تشكل الشركات سواء كانت المتوسطة والصغيرة، وحتي متناهية الصغر الركيزة الأساسية للنمو الاقتصادى فى أى دولة سواء متقدمة أو نامية، نظراً لأهمية الدور الذى تلعبه فى الاقتصاد.

وتسهم فى تحقيق مميزات اقتصادية ليس لها حدود، منها مكافحة البطالة وتعزيز معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى، وزيادة حجم الصادرات، وتحسين القوة التنافسية وزيادة النشاط الاقتصادى، وسد احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى تقليل نسبة الاستيراد من الخارج.

ويدرك «CIB» أهمية هذه الشركات جديدًا، وهو ما دفعه لتبني العديد من السياسات لتعزيز دعمه لها؛ وبإلقاء الضوء على أبرز جهوده خلال السنوات القليلة الماضية، نجد أن قطاع الخدمات المصرفية للأعمال أطلق برنامج «وومن أن بيزنس» لتلبية احتياجات رائدات الأعمال ممن يمتلكن شركات صغيرة أو متوسطة.

كما أسس البنك قطاع «جروث» المصمم خصيصًا لمساعدة الشركات الصغيرة في الحصول على جميع الخدمات المالية وغير المالية التي لا يتم توفيرها عادة إلا للمؤسسات الكبرى.

واستمرارًا لجهوده، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، جعل البنك من أولوياته تزويدههم بتجربة بنكية متطوّرة من خلال باقة كبيرة ومتنوعة من الخدمات والمنتجات البنكية المتكاملة، فضلًا عن دعمها من خلال مجموعة من الحلول الابتكارية والاستثنائية لمساعدتها في تحقيق أهدافهم المالية والتشغيلية.

ويقدم «CIB» منتجات متنوعة للشركات الصغيرة والمتوسطة، أبرزها حساب سوبر بيزنس، و«حسابات بداية» للشركات والأعمال الحرة، والودائع لأجل وشهادات الإدخار.

كما يقدم بطاقات، مثل بطاقة فيزا البلاتينية للخصم المباشر، وبطاقة فيزا البلاتينية الائتمانية، وبطاقة الإيداع للشركات، إلى جانب خدمات قبول المدفوعات، وخدمة السداد الإلكتروني للمدفوعات الحكومية، فضلًا عن خدمة تحويل رواتب الموظفين إلكترونيًا وخدمة سي اي بي بيزنس أون لاين

يتيح «CIB» للشركات الصغيرة والمتوسطة برنامج «سي اي بي» بيزنس سل يوشنز، والذي يقدم مجموعة من أفضل الخدمات غير المالية بأسعار مخفضة بالتعاون مع أبرز شركات الخدمات والاستشارات في القطاعات المختلفة.

كل هذه الجهود والسعي الدؤوب من البنك لزيادة دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة، دفع محفظته من تمويلات المؤسسات إلى تحقيق زيادات خلال العام الماضي، حيث قفزت بنحو 21.39%، لتسجل 148.12 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 122.02 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 26.1 مليار جنيه.

وهو ما دفعه لإحتلال المركز الخامس على قائمة «First Bank» للبنوك المدرجة الأسرع نموًا في قروض المؤسسات خلال أول 9 أشهر من العام الماضي.

والجدير بالذكر أنه من المتوقع تحقيق محفظة قروض المؤسسات لدي البنك زيادة كبيرة خلال الربع الأخير من 2022، ويستند فى ذلك على قيامه بتوقيع عقد تمويل مع شركة الإنشاءات العربية بمبلغ تسهيل ائتماني يصل إلى 3 مليارات جنيه، أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، وذلك بغرض دعمها في تنفيذ مشاريعها المشتركة مع القطاعات الخاصة في مصر والمملكة العربية السعودية.

كما أعلنت شركة تطوير مصر فى نوفمبر الماضي، عن حصولها علي تمويل من البنك بقيمة 400 مليون جنيه، مقابل خصم أوراق تجارية لوحدات مسلمة بمشروع فوكا باي بالساحل الشمالي؛ بغرض تسريع وتيرة الأعمال الإنشائية للمشروع، بالإضافة إلى العديد من التمويلات الأخري التى قام بمنحها للشركات.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول مؤشرات ونتائج أعمال البنك خلال عام 2022، اضغط هنا