يعد الأمير محمد بن فيصل بن عبدالعزيز من أشهر رواد الصيرفة الإسلامية في العالم وترجع شهرته الكبيرة فى هذا المجا

بنك فيصل الإسلامي,الصيرفة الإسلامية,قطوف,الأمير محمد بن فيصل بن عبدالعزيز



قطوف: الأمير محمد الفيصل رائد الصيرفة الإسلامية

FirstBank

يُعد الأمير محمد بن فيصل بن عبدالعزيز من أشهر رواد الصيرفة الإسلامية في العالم، وترجع شهرته الكبيرة فى هذا المجال، منذ تأسيسه لبنك فيصل الإسلامي الذي تنتشر فروعه في عدد كبير من العواصم العالمية.

درس محمد بن فيصل في المدرسة النموذجية بالطائف، وعندما تخرج فيها ألحق بمدرسة هن سكوول في ولاية نيو جيرسي الأمريكية ثم دخل جامعة منلو بولاية كاليفورنيا التي تخرج فيها بشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال العام 1964.

واستطاع رائد الاقتصاد الإسلامي أن ينشئ شبكة فروع بنك فيصل الإسلامي في مصر، ليكون أول من يصنع المزيج المتميز بين البنوك التجارية التقليدية المصرية وتطويعها تحت مظلة أحكام الشريعة الإسلامية، ليبدأ بذلك سباق فى السوق المصرفي احتدمت وتيرته.

وافُتتح بنك فيصل الإسلامي-مصر أبوابه لأول مرة أمام الجمهور في سبعينيات القرن الماضي وتحديداً عام 1979، وذلك بعد مشاورات استمرت لخمس سنوات لبلورة الفكرة وطرحها لأول مرة في القطاع المصرفي المصري، لتلاقي استحسان شريحة كبيرة من المتعاملين مع البنوك وجذب شريحة جديدة خارج حسابات المصارف عن طريق منتجات متميزة تتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كما استطاع محمد بن فيصل أن ينشئ فروع للبنك فى السودان والإمارات والبحرين وجنيف وباكستان وتركيا، كما أسس وقاد أول اتحاد للبنوك الإسلامية، بالإضافة إلى مشاركته فى العديد من الشركات المالية والاستثمارية والبنوك العالمية.

وتوفي محمد بن فيصل يوم السبت الموافق 14 يناير 2017 عن عمر يناهز 80 عاماً، بعدما سجل تاريخيًا حافلًا للبنوك والصيرفة الإسلامية.