يلعب بنك مصر دورا رائدا فى تحقيق التنمية المستدامة فى مصر بصفته أحد البنوك الوطنية حيث يتمتع بصلاحيات مزدوجة ت

بنك مصر,التنمية المستدامة,اخضر,دعم الاقتصاد المصري



أخضر: بنك مصر يعزز من دوره الرائد نحو التمويل المستدام

FirstBank

يلعب بنك مصر دورًا رائدًا فى تحقيق التنمية المستدامة فى مصر بصفته أحد البنوك الوطنية، حيث يتمتع بصلاحيات مزدوجة تتمثل في دعم الاقتصاد المصري والأولويات الاستراتيجية للحكومة مع الحفاظ على جدواه التجارية.

وخطي البنك العديد من الخطوات الهامة على صعيد هذا الملف، انطلاقاً من حرصه على بلورة وتعزيز دور المؤسسات المصرفية في تحقيق نمو متوازن بأبعاده الاقتصادية والبيئية والمجتمعية لتفعيل أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وهو ما ترجمته جهوده المستمرة على مدار السنوات الماضية، حيث حرص بنك مصر على أن يكون أول بنك مصري حكومي يقدم تقارير عن عملياته التجارية وفقًا لمعايير جي ار اي، تلك المعايير التي تعني أن الأنشطة التجارية متوافقة مع مبادئ الاستدامة عبر الحوكمة وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد ومشاركة المجتمع والمعايير البيئية والشفافية والإفصاح.

كما حرص البنك على الانضمام للمبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لإطلاق "المبادئ المصرفية المسؤولة" منذ عام 2019؛ والتي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسات، ليصبح بذلك ضمن قائمة البنوك المسؤولة التي تقوم بأعمالها بالتوافق مع الأهداف الإنمائية المستدامة واتفاقية باريس لتغير المناخ.

وتضع المبادرة إطار عمل للنظام المصرفي المستدام من خلال قيام المؤسسات المالية بمواءمة استراتيجية أعمالها لتتوافق مع مصالح الأفراد والمجتمع، مع الحرص على تعظيم الآثار الإيجابية وتقليل الآثار السلبية الناجمة عن الأعمال سواء على مستوى الأفراد أو المجتمعات.

ولم تتوقف جهود بنك مصر عند ذلك الحد، حيث سعي إلى التوسع في الإقراض الأخضر، وكانت أحدث القروض الذى حصل عليها لدعم هذا الملف، هو حصوله على قرض قيمته 100 مليون دولار من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وتقديرًا لجهود بنك مصر المستمرة على صعيد هذا الملف حصد عددًا من الجوائز منها، البنك الأفضل في تقديم حلول للتمويل المستدام – إفريقيا لعام 2021، من مجلة ذا ديجيتال بانكر.