قال حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري إن التحديات الموجودة على الساحة الإقتصادية رغم اختلافها إلا أنها مو

محافظ البنك المركزي المصري,التضخم,حسن عبد الله



محافظ المركزي يتوقع تحسن معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة

حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري  FirstBank
حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري

قال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، إن التحديات الموجودة على الساحة الإقتصادية رغم اختلافها إلا أنها موجودة في كل الدول، والتحدي الأكبر هو تحدي التضخم وارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن بعض الأبحاث أكدت على وصول التضخم إلى ذروته في الوقت الحالي ولن يرتفع أكثر من ذلك، وإن البلاد ستشهد نموًا تدريجيا وتعافي من آثار الصدمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار محلياً وعالمياً، ولكن ذلك سيستغرق وقتاً حتى تظهر نتائجه.

وأضاف، أن التوقعات الاقتصادية الخاصة بالعام الجاري دارت حول تحسن الوضع الاقتصادي ورغم ذلك كان واجب علينا وضع خطط احترازية لمواجهة أي تحدي جديد.

وأكد "عبدالله"، أنه يجب أن يكون هناك خطط طوارئ واستعدادات كافية لمواجهة أي تحديات أو أزمات جديدة، فضلاً عن التنسيق فيما بين الدول وبعضها.

وأشار إلى أن الازمة الروسية الأوكرانية حدثت بشكل مفاجئ، والحل لتلك الأزمة هو وجود اقتصاد قوي يستطيع احتمال الأزمات المفاجئة بهذا الشكل.

وأكد على أن الحرب حدثت في وقت كانت الدول لا تزال تحاول الخروج والتعافي من أزمة كوفيد-19، وخاصة أن الدول كانت قد بدأت بالفعل في إتباع سياسة زيادة المعروض النقدي في السوق وهو ما ساهم في ارتفاع معدلات التضخم، لاسيما مع تأثير الحرب بشكل أكبر على اقتصادات الدول الأخرى.

ولفت محافظ البنك المركزي إلى أن الاتجاه العام في الوقت القادم سيشهد تعافي من الازمات السابقة، مع التأمل في عدم حدوث أزمات أخرى قد تؤثر على اقتصاديات الدول.