رفع عدد من البنوك المركزية في الخليج سعر الفائدة بعد قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عبر إقرار زيادة ا

سعر الفائدة,البنوك المركزية,البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي



بنوك الخليج المركزية تلتحق بـ«الفيدرالي» وترفع الفائدة ربع نقطة

FirstBank

رفع عدد من البنوك المركزية في الخليج سعر الفائدة بعد قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عبر إقرار زيادة الفائدة بربع نقطة مئوية، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5%.

كما رفع مصرف الإمارات المركزي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس إلى 4.90%.

وقال البنك المركزي العُماني، إنه قرر زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأمريكي، وهي 25 نقطة أساس، ليصبح 5.50%.

وأوضح البنك المركزي العماني أن ذلك يأتي تماشياً مع السياسة النقدية للبنك المركزي العماني، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العماني.

كما تتضمن عدداً من المزايا لسلطنة عمان، منها على سبيل المثال لا الحصر استقرار الريال العماني والحد من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

كما حث البنك البنوك المرخصة على عدم زيادة تكلفة الإقراض للمستهلكين نظراً لوفرة السيولة في النظام المصرفي.

وأعلن البنك المركزي البحريني رفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، وقال إنَّ سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع ارتفع إلى 5.75% من 5.5%.

وارتفع سعر الفائدة في البنك المركزي البحريني على الإيداع لليلة واحدة إلى 5.5% من 5.25%. وأضاف أنَّ سعر الفائدة على الإيداع لمدة شهر ارتفع إلى 6.5% من 6.25%.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهي الزيادة نفسها التي أقرّها في بداية فبراير.

وجاء ذلك بعد أن قام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل اليوم سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75% إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وكان مصرف قطر المركزي أول من أعلن عن زيادة الفائدة اليوم عقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بربع نقطة مئوية، ليسجل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، 5.25%، و5.75% على الترتيب، فيما بلغ سعر إعادة الشراء 5.50%.