تلقى مصرف الراجحي طلبات من مستثمرين داخل المملكة العربية السعودية بأكثر من 3.5 مليار دولار لشراء صكوك أعلن عن

المملكة العربية السعودية,مصرف الراجحي,الصكوك الدولية



مصرف الراجحي يتلقى طلبات بـ3.5 مليار دولار لشراء صكوكه

FirstBank

تلقى مصرف الراجحي طلبات من مستثمرين داخل المملكة العربية السعودية بأكثر من 3.5 مليار دولار لشراء صكوك أعلن عن طرحها ضمن برنامجه للصكوك الدولية، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وأعلن المصرف عن قبوله بيع صكوك بقيمة مليار دولار فقط، بعائد 4.75%، وفقاً لإفصاح البنك على موقع البورصة السعودية اليوم الخميس الموافق 30 مارس 2023.

وتشير شروط الطرح التي أوردتها منصة "بلومبرغ"، أنَّه يجوز الاسترداد المبكر للصكوك المستدامة قبل مدّة استحقاقها، وستُدرج في سوق لندن للأوراق المالية.

وتلجأ البنوك السعودية إلى طرح أدوات دين لتعزيز السيولة الشحيحة، إذ أنه من المتوقع أن تستمر الضغوط على السيولة حتى العام المقبل، مما سيؤثر على نمو القروض الممنوحة من القطاع المصرفي، وقد يمثل قيداً على تمويل المشاريع، وفق تقديرات سابقة من وكالة "إس أند بي".

هذا، وقد بدا واضحاً شح السيولة في البنوك خلال العام الماضي؛ إذ ارتفعت نسبة القروض إلى الودائع على مستوى النظام المصرفي السعودي إلى 102% بنهاية الربع الثالث من 2022 من 85% بنهاية عام 2018، بسبب بطء نمو الودائع ومعظمها من القطاع الخاص.

وأدى تراجع مستويات السيولة إلى دفع تكاليف التمويل إلى مستويات قياسية العام الماضي، ووصلت إلى أعلى مما كانت عليه خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.