وافقت مجموعة يو بي إس UBS Group AG على شراء كريدي سويس في صفقة تاريخية بوساطة حكومية تهدف إلى احتواء أزمة ثقة

بلومبرج الشرق,مجموعة UBS,بنك كريدي سويس



بلومبرج: «UBS» يبرم صفقة استحواذ تاريخية على «كريدي سويس» بـ3.2 مليار دولار

FirstBank

وافقت مجموعة «يو بي إس» (UBS Group AG)، على شراء «كريدي سويس» في صفقة تاريخية بوساطة حكومية تهدف إلى احتواء أزمة ثقة بدأت في الانتشار عبر الأسواق المالية العالمية، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وقرر البنك السويسري «يو بي إس» دفع 3 مليارات فرنك (3.25 مليار دولار) لمنافسه، في صفقة شاملة تتضمن ضمانات حكومية واسعة النطاق ومخصصات سيولة. 

ويعد السعر الذي قدمه البنك السويسري أقل من نصف قيمة «كريدي سويس» البالغة 7.4 مليار فرنك عند إغلاق التداول يوم الجمعة.

كما سيقدم البنك الوطني السويسري سيولة بقيمة 100 مليار فرنك كمساعدة لبنك «يو بي إس»، بينما تمنح الحكومة ضمانًا بقيمة 9 مليارات فرنك للخسائر المحتملة من الأصول التي يتولاها البنك.

وقالت الهيئة التنظيمية السويسرية «فينما» إن حوالي 16 مليار فرنك من سندات بنك كريدي سويس ستصبح عديمة القيمة لضمان مساعدة مستثمري القطاع الخاص في تحمل التكاليف.

وجاءت الخطة التي تم التفاوض عليها خلال محادثات الأزمة التي تم الترتيب لها على عجل في عطلة نهاية الأسبوع، إلى معالجة تدفقات العملاء الخارجة والهزيمة الهائلة في أسهم وسندات بنك كريدي سويس، الأسبوع الماضي، بعد انهيار المقرضين الأميركيين الأصغر. 

ويأتي ذلك بعد فشل دعم السيولة من قبل البنك المركزي السويسري في منتصف الأسبوع في إنهاء المشهد الدرامي الذي شهدته السوق، وهدد بأزمات لدى البنوك النظيرة، مع تداعيات أوسع محتملة على القطاع.