فكر استثماري ذو رؤية ثاقبة وإستراتيجية طموحة استطاع قيادة واحدا من أهم البنوك العاملة فى القطاع المصرفي المصري

البنك التجاري الدولي,هشام عز العرب,صُنّاع القرار



صُنّاع القرار: هشام عز العرب.. الأب الروحي للبنك التجاري الدولي

FirstBank

فكر استثماري ذو رؤية ثاقبة، وإستراتيجية طموحة، استطاع قيادة واحدًا من أهم البنوك العاملة فى القطاع المصرفي المصري نحو ريادة حقيقة، متصدرًا بفضل جهوده الدؤوبة وفريق عمله المختار بعناية فائقة، بنوك القطاع الخاص، ليتحول البنك فى عهده وحتى الآن من مجرد بنك تجاري إلى أكبر بنوك القطاع الخاص وثالث أكبر البنوك العاملة فى السوق المصرفي، ليس هذا فحسب بل جعل من تجربته مع البنك نموذجًا يدرس فى كبرى الجامعات العالمية.

لعلك الآن خمنت عن من نتحدث، أنها رحلة هشام عز العرب أحد أهم المصرفيين فى الساحة المصرية والعربية وتجربة رائدة مع البنك التجاري الدولي.

تقلد هشام عز العرب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي- مصر منُذ عام 2002 وحتى 2020، وخلال فترة شغله لهذا المنصب استطاع عز العرب أن يرسخ مكانة البنك كأكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر.

كما نجح فى إحداث زيادات قوية فى رأسمال البنك السوقي، ليرتفع من مليار جنيه مصري إلى 100 مليار جنيه مصري، وهو ما جعل من أسهم البنك أقوى مكونات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، وإدراجه في بورصتي نيويورك ولندن وعلامة جذب لمجتمع الاستثمار الدولي، فضلاً عن كونه مقياسًا لأداء القطاع المصرفي في الأسواق الناشئة.

وإرتكزت ثقافة عمل «CIB» تحت قيادته على تشجيع روح المبادرة والعمل الابتكاري مع الإلتزام بأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر.

ونجح البنك فى عهده أن يحصد المركز الـ90 ضمن قائمة فوربس لأفضل 500 شركة توظيف فى العالم، وذلك يرجع إلى أنه جعل البنك جهة توظيف رائدة، وبالأخص منُذ تطبيقه نظام الإثابة وتحفيز الموظفين عام 2006، وكان هذا النظام هو الأول من نوعه للعاملين فى قطاع البنوك.

كما حرص على إلتزام البنك بمسؤولياته العالمية، وفى إطار ذلك قام في عام 2013 بإطلاق مبادرات الإستدامة والمساواة بين الجنسين ليكون البنك التجاري الدولي أول بنك في مصر يصدر تقرير الإستدامة ويوقع على المبادرات المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت عنوان مبادئ الصيرفة المسؤولة.

ولم تتوقف جهود «عز العرب» عند ذلك الحد، حيث أصبح البنك فى عهده أول مؤسسة عربية وإفريقية يتم إدراجها في مؤشر بلومبيرج للمساواة بين الجنسين.

كما أولي أهمية كبيرة للتحول الرقمي، إيمانًا منه بمدى أهمية التكنولوجيا فى العصر الجديد، وفى أطار ذلك قام بإنشاء إنشاء وحدة تحليلات البيانات الفريدة من نوعها في البنوك المصرية والتي قامت لاحقا بتقديم المشورة للحكومة المصرية في مجال جمع البيانات وتحليلها.

وأدرك «عز العرب» بفضل رؤيته الحكيمة الفرص الكامنة فى القارة السمراء وبشكل خاص شرق أفريقيا كونها مركز للتجارة، فسعى إلى إستغلال هذه الفرص، وترأس صفقة لإفتتاح البنك التجاري الدولي - ماي فير في كينيا لتوفير التمويل التجاري والتسهيلات الائتمانية لعملاء البنك المصريين من الشركات المتوسطة الذين يتطلعون إلى التوسع في إفريقيا، كما لعب دورًا محوريًا في دعم مبادرات شباب شرق أفريقيا للتقنيات المالية.

وحازت تجربة هشام عز العرب على إشادات دولية عدة، حيث حصل على لقب «أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا» من قبل «إيما فينانس» في عام 2014، كما أشادت «يوروموني» في عام 2016 بمساهمته البارزة في الخدمات المالية في الشرق الأوسط.

بالإضافة لحصول البنك التجاري الدولي - كأول بنك في مصر والشرق الأوسط - على جائزة «يوروموني» كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية، وفي نفس العام حصل البنك على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط.

كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية في الشرق الأوسط في عام 2018 ، كما حصل البنك التجاري الدولي على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة من «جلوبال فاينانس» في عامي 2018 و2020.

وأصبحت تجربة نجاح «CIB» في حقبته قصة تدرس فى جامعة هارفارد وهي واحدة من أفضل الجامعات فى العالم، ونشرت جامعة هارفارد دراسة أجراها أفضل باحثيها عن قصة نجاح البنك تحت عنوان «قيادة التحول وقت الأزمات»، وتعد هذه المرة الأولى التى تهتم فيها «هارفارد» بدراسة قصة نجاح مؤسسة مصرية.

ولم تكن هذه المرة الأولى التى تُدرس فيها المؤسسات العلمية المرموقة تجربة البنك التجارى الدولي، حيث إدرجته كلية لندن لإدارة الأعمال ضمن الدراسات التى تقدمها الكلية والخاصة بنماذج الأعمال الناجحة.

وبعد أن نهي هشام عز العرب رحلته في القيادة التنفيذية للبنك فى أكتوبر 2020، لم يستمر غياب الأب الروحي للبنك التجاري الدولي طويلًا، حيث أعلن البنك فى بيان للبورصة فى نوفمبر الماضي انضمامه إلى مجلس إدارة البنك، كعضو غير تنفيذي من ذوي الخبرة ثم عقبه بعد ذلك تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة البنك.

ويتمتع هشام عز العرب بخبرة مصرفية عريقة، حيث بدأ حياته المهنية في العديد من البنوك المصرية عام 1977، مما جعله يتمتع بالخبرة الكافية التي تجعله يشغل منصب العضو المنتدب لـ «جي بي مورجان» في لندن، ثم العضو المنتدب لدويتشه بنك لندن، وأصبح نائبًا للعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي عام 1999.

وفي عام 2002؛ تولى «عز العرب»؛ منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي، وخلال فترة قيادته للبنك، على مدار 18 عامًا استطاع إن يثبت مدى جدارته وكفاءته.

وساهم هشام عز العرب في عهد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق في إعادة ضبط منظومة سعر الصرف بين 2004 إلى 2008 بعد ظهور السوق الموازية «السوق السوداء» للدولار، وذلك عبر تنفيذ برنامج لإصلاح القطاع المصرفي.

وكان «عز العرب» أحد ثلاثة استعان بهم العقدة في هذا الملف ممن لديهم خبرة وكفاءة في قطاع الخزانة والمعاملات الدولية، ومن بينهم كذلك حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الحالي والذي كان وقتها يشغل الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي، وهشام رامز محافظ البنك المركزي الأسبق أيضًا.

وتقلد هشام عز العرب عدة مناصب أخرى، منها منصب مدير عام ببنك جي بي مورجان تشيس، ودويتشه بنك، وشغل عضو المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ماستر كارد العالمية للمدفوعات الرقمية.

كما شغل عضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع لمعهد التمويل الدولية، وعضوية مجلس إدارة شركة فيرفاكس أفريقيا.

وشغل «عز العرب» أيضًا منصب رئيس اتحاد بنوك مصر خلال الفترة من مارس 2013 وحتى مارس 2020 مدعوما بسلسلة من النجاحات، ليكون بذلك أول رئيس بنك خاص يشغل ذلك لمنصب.

كما كان يشغل «عز العرب» عضوية معهد التمويل الدولي بواشنطن، وعضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، وعضوية مجلس إدارة مستشارين ريبلوود لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأيضًا شغل عضوية مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وشغل أيضًا منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي منُذ انشائها في عام 2010، والجدير بالذكر أن المؤسسة تحت حقبته تمكنت من التأثير في حياة أكثر من 3.2 مليون طفل، كما أصبحت المؤسسة من أصوات مصر الرائدة للوصول إلى رعاية صحية شاملة وجيدة للأطفال الأكثر احتياجاً.