يعد البنك العربي الإفريقي الدولي.. قصة نجاح رائدة داخل السوق المصري فمنذ تأسيس البنك فى 1964 ليكون أول بنك متع

شريف علوي,البنك العربي الإفريقي الدولي,السوق المصري,صُنّاع القرار



صُنّاع القرار: شريف علوي يقود «العربي الإفريقي» لتحولات كبرى فى ملف التحول الرقمي

FirstBank

يعد البنك العربي الإفريقي الدولي.. قصة نجاح رائدة داخل السوق المصري، فمنُذ تأسيس البنك فى 1964، ليكون أول بنك متعدد الجنسيات فى مصر، وهو يسعي ليصبح المؤسسة المالية الرائدة في توفير خدمات مبتكرة على المستويين المحلي والإقليمي.

حيث كان «العربي الإفريقي» أول من أسس غرفة لتداول العملات الأجنبية في مصر، كما أمتلك الريادة فى تقديم بطاقات الائتمان التى بدأها فى الثمانينات، وأول من قدم البطاقات الذكية عام 2003.

وتعاقب على مجلس إدارة البنك العديد من الشخصيات الاقتصادية التاريخية، كان أخرها شريف علوي الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذى للبنك منُذ نوفمبر 2018 وحتي الآن وجاء خلفا للمصرفي المخضرم حسن عبدالله المحافظ الحالي للبنك المركزي المصري.

ويملك «علوي» مسيرة مهنية قوية، حيث عمل بمجموعة الخدمات المصرفية بالبنك المصري الأمريكي، ثم تولى قيادة فريق الخدمات المصرفية بالبنك السعودي التجاري المتحد حتى عام 1996، ثم نائب رئيس الخدمات المصرفية بسيتى بنك حتى عام 2001.

كما عمل نائبًا لرئيس البنك الأهلي لمدة 6 سنوات فى الفترة من 2008 وحتى 2014، ونجح فى تحقيق العديد من الإنجازات، كإنشاء شركة الأهلى كابيتال برأسمال بلغ 5 مليارات جنيه، إضافة إلى هيكلة تمويل الشركات الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحقيق نمو ملحوظ في قطاع التجزئة المصرفية بالبنك، وهو ما دفعه لتصدر المشهد المصرفى فى مجال تمويل الشركات والاستثمارات البنكية، ومضاعفة الأرباح بشكل كبير.

وتولى «علوي» أيضًا رئاسة البنك العربي- مصر لمدة 4 سنوات بداية من 2014 وحتى عام 2018، حيث نجح في مضاعفة أرباح البنك من خلال نمو قطاعات الأعمال المختلفة، وتحقيق نتائج إيجابية ووضع البنك على خارطة المنافسة فى مجال التمويل، والتجزئة المصرفية، والخدمات التكنولوجية، وخلال هذه التجربة تم الاعتماد على تنمية المهارات البشرية بشكل أساسي على كافة المستويات الإدارية.

كما شغل «علوي» عضوية مجالس إدارات العديد من الشركات والمؤسسات المالية وعلى رأسها الشركة المصرية للاتصالات كممثل للدولة، قبل أن ينتقل إلى البنك العربي الإفريقي الدولي في عام 2018.

كل هذه النجاحات، كانت سببًا فى إنتقال شريف علوي لقيادة البنك العربي الإفريقي، واستطاع علوي خلال فترة قيادته للبنك من صنع تجربة نجاح رائدة، كان بطلها الأول هو التحول الرقمي؛ حيث قام بتكثيف استثمارات البنك فى التطورات التكنولوجية ليشهد 2019 إطلاق المحفظة الرقمية لعملاء البنك، كما قدم خدمة الانترنت البنكى والتى يتم تحديثها بشكل مستمر لتتماشى مع تطور احتياجات العملاء.

وتمكن أيضاً من إطلاق واحدة من أفضل تطبيقات الموبايل البنكى على مستوى القطاع المصرفى والتى تم تصميمها وانشائها داخليًا بشكل كامل من خلال العمل بنموذج مبتكر، وهو الديجيتال فكتور الذى يحقق مشاريع البنك الاستراتيجية بشكل يسمح للإدارات المختلفة مشاركة الأفكار وتحقيقها على أرض الواقع بشكل سريع ومنظم.

كما أطلق خدمة تطبيق «الواتس آب» للتواصل والرد على كافة استفسارات العملاء وغير العملاء بشكل أسرع وأفضل.

كما ركز «علوي» على نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية، بالإضافة إلى التركيز على شريحة الشركات غير المقترضة والتي تعتبر من أهم القطاعات التي يهتم بها البنك في تحقيق استراتيجيته، وخاصة من ناحية تنوع مصادر الدخل من خلال تقديم حلول مصرفية متكاملة تلائم احتياجات الشرائح المختلفة من العملاء.

ودفعت إنجازات «علوي»، مجلة فوربس لإختياره كأحد أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2022، مستندة فى ذلك على إنجازات البنك تحت قيادته.

كما حظي البنك بالكثير من الجوائز من مختلف المؤسسات الدولية، أبرزها أفضل صفقة فى المجال الترفيهي وأفضل صفقة تمويل مشروعات وفضل صفقة للطاقة المتجددة بقارة أفريقيا وأفضل قرض مشترك في قارة أفريقيا من إيما بروجكت فاينانس، وافضل أداء في التجارة الالكترونية بالشرق الأوسط من ماسترد كارد فى عام 2018.

بالإضافة إلى أفضل بنك للخدمات المصرفية للشركات في مصر لعام 2021 من مجلة إنترناشيونال بيزنس، وأفضل بنك للتوظيف لعام 2022 من مجلة وورلد إيكونوميك الأمريكية.