تمكن بنك كريدي أجريكول مصر من تعزيز سلامته المالية ليحصل البنك على 57.52 نقطة على مؤشر First Bank للسلامة الما

ودائع,بنك كريدي أجريكول-مصر,أصول,حقوق ملكية,السلامة المالية



مؤشر اليوم: «كريدي أجريكول» يحصد 57.52 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية خلال 2022

FirstBank

تمكن بنك كريدي أجريكول – مصر من تعزيز سلامته المالية، ليحصل البنك على 57.52 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية بنهاية 2022، مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقطة على هذا المؤشر بنهاية نفس الفترة.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«First Bank»، مدى قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد مؤشر السلامة المالية على 6 مقاييس هي معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ومعدل القروض المتعثرة.

وبالتطرق إلى المؤشر الفرعي الأول المكون للمؤشر، وهو معيار كفاية رأس المال، فسجل هذا المؤشر لدى البنك 18.69% بنهاية 2022، بينما يبلغ هذا المعدل 19% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

ويتخطي هذا المعدل لدي «كريدي أجريكول»، الحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 12.5%.

والجدير بالذكر أن البنك حصد المركز الخامس على قائمة «First Bank» لأكبر البنوك المدرجة بالبورصة المصرية في معدل كفاية رأس المال بنهاية 2022.

وعلى صعيد العنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، فيتخطي بنك كريدي أجريكول - مصر متوسط القطاع المصرفي، حيث بلغت نسبة الرافعة المالية لدى البنك 8.61% بنهاية العام الماضي، مقابل 6.5% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر الثالث المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة، فتراجع إلى 2.8% بنهاية 2022، مقابل 3.4% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الرابع وهو معدل توظيف الودائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فحقق «كريدي أجريكول» نحو 56.87% بنهاية 2022، مقابل 47.9% على مستوى القطاع بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر الخامس المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول / الودائع)، فقد تراجع هذا المؤشر لدى البنك عن متوسط القطاع، بعد تسجيله 124.17% بنهاية 2022، مقابل 132.86% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر السادس المكون للمؤشر، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية/ الودائع)، فيتجاوز هذا المؤشر لدى «كريدي أجريكول» متوسط القطاع، حيث سجل 16.41% بنهاية 2022، مقابل 8.63% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.