أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تسجیل نمو في صافي ربح بنسبة 54% في الربع من الأول العام 2023 لیصل إلى 1.1 ملیار د

مصرف أبوظبي الإسلامي,ADIB,مجموعة أبوظبي الإسلامي,صافي أرباح مجموعة أبوظبي الإسلامي



صافي أرباح مجموعة «ADIB» يقفز بـ54% خلال الربع الأول 2023.. ويسجل 1.1 ملیار درھم إماراتي

FirstBank

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تسجیل نمو في صافي ربح بنسبة 54% في الربع من الأول العام 2023 لیصل إلى 1.1 ملیار درھم إماراتي مقابل 715 ملیون درھم إماراتي في الربع من الأول عام 2022، مما يشیر إلى اتجاه ثابت للنمو القوي والربحیة.

وتحسنت الإيرادات في الربع الأول من العام 2023 بنسبة 45% إلى 2 ملیار درھم إماراتي مقارنة بـ 1.4 ملیار درھم إماراتي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ويعزى ذلك إلى زيادة بنسبة 81% في الدخل من مصادر التمويل إلى 1.4 ملیار درھم إماراتي، نتیجة النمو في تمويل المتعاملین وارتفاع ھوامش الربح.

وتم تحسین نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل الى 35.7% مع تحسن بنسبة 5.3 نقطة مئوية وذلك نتیجة التحسن في الإيرادات والتعزيز من الإنتاجیة.

وارتفعت مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 29% لتصل إلى 146 ملیون درھم للربع الأول من عام 2023، وتزامن ھذا مع تحسن تغطیة الأصول غیر المنتجة (بما فیھا الضمانات) بنسبة 7.6 نقطة مئوية لتصل إلى 128.7%.

كما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 24% لیصل إلى 172 ملیار درھم إماراتي، مدفوعاً بنمو بنسبة 19% في إجمالي التمويل و22% في الاستثمارات.

وارتفعت ودائع المتعاملین بنسبة 28% لتصل إلى 142 ملیار درھم إماراتي، مدفوعة بشكل أساسي بنمو بنسبة 15% في الحسابات الجارية وحسابات التوفیر على الرغم من بیئة معدلات الأرباح المرتفعة.

وحافظ "مصرف أبوظبي الإسلامي" على وضعیة قوية لرأس المال، حیث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساھمین 12.55% ونسبة كفاية رأس المال الإجمالیة عند 17.54%.

كما استقرت السیولة النقدية للمصرف عند مستويات سلیمة تتخطى الحد الأدنى للمتطلبات التنظیمیة بفارق مريح، مع تسجیل تحسن في معدل التمويل المستقر بلغ 80.3% والأصول السائلة المؤھلة بنسبة 19.6%.

وتعقيبًا على ذلك، قال سعادة سهيل الخيبلي، رئيس مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي، "شھد الاقتصاد الإماراتي بداية جیدة في عام 2023 مدعوماً بارتفاع أسعار النفط واستمرار استراتیجیة تنويع الاقتصاد.

واضاف أن مصرف أبوظبي الإسلامي حقق أداءً قويًا في الربع الأول من العام 2023  مستفیدا من البیئة الاقتصادية المشجعة، حیث حقق زيادة في صافي أرباحه بنسبة 54% لتصل الى 1.1 ملیار درھم إماراتي في الربع الأول من عام 2023 على خلفیة التقدم الذي احرزته استراتیجیة النمو ومبادرات التحول، وخطة المصرف طويلة الأجل لتقديم قیمة مستدامة لجمیع الأطراف المعنیة.

ويعكس العائد القیاسي على حقوق الم ساھمین البالغ 23.4% النتائج الممیزة وكذلك المكاسب التي أثمرت عن مبادراتنا الإستراتیجیة.

وتابع، نجح المصرف في مواصلة جذب عملاء جدد، حیث رحبنا بنحو 46 متعامل ألف جديد في الربع الأول من العام، 2023 مما عزز من حصتنا السوقیة، وحصدنا جائزة أفضل مصرف في دولة الإمارات العربیة المتحدة من "جلوبال فاينانس"، ما يسلط الضوء على قوة أدائنا المالي ومنھجیتنا الرائد ة في الابتكار و مجال في الخدمات المصرفیة الرقمیة.

واضاف، "استمر مصرف أبوظبي الإسلامي خلال الربع الأول من العام الجاري، في التزامه بدمج مبادئ الاستدامة والحوكمة البیئیة والاجتماعیة والمؤسسیة في خطتنا الاستراتجیة، وقد شهدنا تكاملاً حقيقياً للإستدامة في أعمالنا.

وتابع، نتطلع إلى العمل مع الحكومة الإماراتیة ونظرائنا، لتطوير حلول مبتكرة بما يواكب إعلان دولة الإمارات العربیة المتحدة عام 2023 لیكون "عام الاستدامة" والاستعداد لاستضافة مؤتمر COP28

وأضاف إنه بالتطلع نحو المستقبل، لا نعتقد أن تحديات الاقتصاد الكلي العالمي ستحد من قوة ومرونة اقتصادنا المحلي، حیث نرى أن الاقتصاد الإماراتي سیواصل تعزيز قدراته، ولدينا ثقة راسخة في وضعنا، بفضل استراتیجیتنا للنمو متعددة الجوانب، والرامیة إلى تحقیق نتائج أقوى في المستقبل.

وفي هذا السياق، قال ناصر العوضي الرئيس التنفيذي للمجموعة، استمرينا في تسجیل أداء قوي في النمو والربحیة مع تسجیل بداية ناجحة في الربع الأول من عام 2023، ويعكس ھذا الأداء الإيجابي التزامنا بتقديم أفضل المنتجات والخدمات لمتعاملینا، وتقديم قیمة طويلة الأجل لمساھمینا، وقد تسنى لنا تحقیق ھذه النتائج القوية، بفضل تركیزنا على الاستثمار والابتكار والإدارة الحكیمة للمخاطر ونمو المیزانیة العمومیة.

وأضاف، "واصلت جمیع أعمالنا مراكمة زخمھا خلال الربع الأول من العام الجاري، فعلى مستوى قطاع الخدمات المصرفیة للأفراد، حافظ الإنفاق الاستھلاكي على وتیرة النمو، لنسجل ارتفاعا في مبیعات البطاقات بنسبة 45% ونمو تمويل المتعاملین بنسبة 11%، وعلى مستوى الخدمات المصرفیة للشركات، تمكنا من زيادة التمويل بنسبة 15%.

وأشار "العوضي" إلى أن ذلك جاء نتیجة للزخم القوي الذي حققته جھودنا في تنفیذ الصفقات، والمدفوعة بزيادة الطلب من الشركات الكبیرة من المتعاملین الحالیین واستقطاب متعالمین جدد.

واستكمل، "فیما يخص إدارة رأس المال بلغ معدل كفاية رأس المال 17.54%، وھي أعلى بكثیر من الحد الأدنى التنظیمي المطلوب مما يسمح لنا بالاستمرار بمسیرة النمو مستفیدين من وضعنا المالي القوي والسیولة القوية بعد أن زادت ودائع المتعاملین بنسبة 28% لتصل الى 142 ملیار درھم إماراتي.

وتابع، "واصلنا في مصرف أبوظبي الإسلامي، تنفیذ الاستثمار بكوادرنا وعملیاتنا والبنیة التحتیة الرقمیة على مستوى شبكتنا، لتعزيز الإنتاجیة ورفع مستوى الكفاءة لیتحسن بذلك معدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 5.3 نقطة مئوية ليصل إلى 35.7%.

واضاف "العوضي"، "على المستوى الدولي، واصلنا تعزيز وجودنا في الأسواق ا لمتواجدين فیھا ا استراتیجیة ومن بینھا مصر، التي تمثل سوقًا استراتيجية مھمة للمجموعة، حیث واصلنا التركیز على الاستفادة من الفرص ھناك، من خلال تخصیص العروض والحلول المبتكرة وتعزيز حضورنا في ھذه السوق المھمة.

تابع، وعلى الرغم من العمل في بیئة مصرفیة تتسم بالتنافسیة ، فإننا نعتقد أن مصرف أبوظبي الإسلامي يتمتع بوضع جید للاستفادة من النمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربیة المتحدة وجھود الدولة لتنويع الاقتصاد، ما يضمن لنا تعزيز مركزنا المالي، والتركیز على الابتكار لتقديم عروض مبتكرة تلبي مختلف تطلعات متعاملینا.

وقال، لا يمكننا في ھذا السیاق تجاھل استمرار حالة عدم الیقین الاقتصادي على مستوى العا لم، ومع أخذ ذلك بعین الاعتبار، سنحرص على الحفاظ على نھجنا المتحفظ لتحقیق التوازن بین ال مخاطر والمكاسب وتعزيز رأس مالنا في ذات الوقت.