كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي عن النتائج الايجابية لمخرجات وتوصيات قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 التي درستها مص

بنك التنمية الإفريقي,الرئيس عبدالفتاح السيسي,قمة المناخ COP27,اجتماع بنك التنمية الإفريقي,قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27,الجفاف والكوارث المناخية



«السيسي»: جاري الإتفاق على إنشاء صندوق لتوفير التمويل اللازم للدول المتضررة من الكوارث المناخية

الرئيس عبدالفتاح السيسي  FirstBank
الرئيس عبدالفتاح السيسي

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن النتائج الايجابية لمخرجات وتوصيات قمة الأمم المتحدة للمناخ "COP27" التي درستها مصر في العام الماضي، ويأتي في مقدمتها الإتفاق على إنشاء صندوق مخصص لتوفير التمويل اللازم لتعويض الخسائر والأضرار للدول المتضرره من الفيضانات والجفاف والكوارث المناخية الأخرى.

وجاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للإجتماع السنوي الـ58 لمجموعة بنك التنمية الإفريقي المنعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والبنك المركزي المصري.

وأضاف الرئيس السيسي، أن معطيات الواقع الاقتصادي تفرض ضرورة تحفيز القطاع الخاص على زيادة دوره في توفير التمويل اللازم للنهوض بالمشروعات صديقة البيئة، مع تكثيف آليات استخدام مصادر الطاقة النظيفة، وإقرار السياسات والإجراءات اللازمة لذلك.

وفي هذا الإطار، أكد على ان مصر تولي اهتماماً بالغاً بالبعد البيئي، حيث أصدرت الحكومة المصرية عام 2021 الإصدار الأول من دليل معايير الاستدامة البيئية تحت مسمى الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر وذلك بهدف توفير الارشادات اللازمة لدمج معايير التنمية المستدامة في الخطة التنموية، بما ينعكس بالإيجاب على جودة الحياة وعملية التنمية.

وقال: "مما لا شك فيه أن فعاليات النسخة الحالية من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي تمثل فرصة متميزة لتبادل المعرفة والخبرات، وتوفير الدعم الفني اللازم لمواجهة تداعيات التغير المناخي، مع طرح أجندة واضحة وفقاً لجدول زمني لتحديد سبل وآليات التعامل مع مختلف التحديات التي تواجهها دول القارة الإفريقية، وصولاً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

كما توجه بالشكر إلى بنك التنمية الإفريقي على جهوده الملموسة في تمويل المشروعات التنموية في مختلف أنحاء القارة الأفريقية، والتي تجعلنا نتطلع للمزيد من الشراكات الناجحة مع العديد من المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف لتحقيق تطلعات الشعوب نحو النماء والتقدم والازدهار.

جديراً بالذكر أن مصر بدأت فعالياتها في المؤتمر بوصفها الدولة المضيفة، حيث نظمت ندوة بعنوان «حشد التمويل المختلط لتسهيل التحول الأخضر في الاقتصادات الناشئة» أدارها أليو مايجا المدير الإقليمي بمجموعة المؤسسات المالية بأفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية.

ويناقش المؤتمر مجموعة من الموضوعات والملفات الهامة يتصدرها الحوار الرئاسي رفيع المستوى حول «الهيكل المالي العالمي المتغير ودور المصارف المتعددة الأطراف».

كما تشهد الاجتماعات إصدار تقرير التوقعات الاقتصادية الافريقية لعام 2023 بشأن تعبئة تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا، إلى جانب جلسات نقاش واسعة بحضور قادة ومسئوليين من مصر ودول أفريقيا عن الاستفادة من أدوات التمويل المبتكرة لحشد الاستثمارات المناخية الخاصة في أفريقيا.

وتشهد الاجتماعات إجراءات رئيسية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة بالقارة، ودور التكنولوجيا المالية في إطلاق التمويل المستدام والأخضر.