التغير المناخي كارثة تتوغل فى سلسلة من الكوارث الأخرى والتى تلقي بظلالها السلبية السوداء على الإنسان.

أخضر,التغير المناخي,الكوارث,الإنسان



أخضر: آثار سلبية كبرى للتغيرات المناخية على صحة الإنسان

FirstBank

التغير المناخي كارثة تتوغل فى سلسلة من الكوارث الأخرى، والتى تلقي بظلالها السلبية السوداء على الإنسان.

حيث يشكل تغير المناخ أكبر تهديد للصحة يواجه البشرية، وهو ما يتضح من خلال الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية، والتى أبرزها الأمراض التنفسية والقلبية، حيث يؤثر تدني جودة الهواء وزيادة الملوثات الناتجة عن ظاهرة التغيرات المناخية على الجهاز التنفسي والدوري للإنسان، وهو ما يؤدى إلى تفاقم الأمراض التنفسية، كأزمات الربو والحساسية، وأيضًا مضاعفة المشكلات القلبية لدى الفئات الأكثر عرضة للخطر، كأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

بالإضافة إلى الأمراض الحساسة للمناخ مثل الملاريا، وحمى الضنك، وغيرها من الأمراض المنتقلة بنواقل الأمراض كالبعوض؛ حيث تسببت التغيرات المناخية في تغير البيئة الطبيعية وأماكن انتشار هذه النواقل.

علاوة عن الإنهاك الحراري، حيث قد يؤدى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة إلى الإنهاك الحراري بمضاعفاته المختلفة، الذي قد يتسبب في الوفاة إذا لم يتم التعامل معه بشكل عاجل، وبالأخص لدى الفئات الأكثر عرضة للخطر كالمسنين والأطفال، ولا تتوقف تأثيراته عند هذا الحد فحسب، حيث إنه قد يتسبب أيضًا فى تقليل إنتاجية الفرد.

وتمتد تأثيرات التغيرات المناخية أيضًا إلى الصحة النفسية، وهو ما أثبته الكثير من الدراسات، حيث وجدت أن درجات الحرارة المتطرفة شديدة الارتفاع أو الانخفاض وما يصحبها من تغير فى جودة الهواء، تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية للأفراد، والذى يؤثر بدوره على حياتهم الشخصية والاجتماعية.

كما أنها تمتد إلى الأمن الغذائي، حيث شهد العالم تطورات مرعبة فيما يتعلق بجودة وكميات المحاصيل والإنتاج الزراعي، وهو ما ينعكس سلبيًا على توافر الغذاء بشكل عام، والطعام الصحي بشكل خاص، وتحديدًا لدى الفئات الأكثر فقرًا، وهذا ليس بغريبًا إذ أن الطعام الصحي جزءًا لا يتجزأ من صحة الإنسان وبالأخص لدى الفئات العمرية لدى الأطفال فى مراحل تكوينهم الأولى والحوامل والمرضعات وكبار السن.

وأيضًا تشكل التغيرات المناخية والتى على رأسها التغيرات المتتابعة في درجات الحرارة خطرًا كبيرًا على سلامة الغذاء المتداول بين الأفراد في مراحله المختلفة، وذلك يرجع إلى تسارع نمو الكائنات الدقيقة المسببة لعدد كبير من الأمراض المعدية في ظل درجات الحرارة المرتفعة، مثل التسممات الغذائية.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية فى تقرير حديث لها أن يسبب تغير المناخ، في الفترة من عام 2030 إلى عام 2050، فى نحو نحو 250 ألف حالة وفاة كل عام بسبب سوء التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري.