تعد السياسة الضريبية أحد أهم الأدوات التى تستخدمها الدولة للتأثير في الحالة الاقتصادية للبلاد لأهمية الدور الذ

قاموس First,السياسة المالية,السياسة الضريبية



قاموس «First».. ما هى السياسة الضريبية؟

FirstBank

تُعد السياسة الضريبية أحد أهم الأدوات، التى تستخدمها الدولة للتأثير في الحالة الاقتصادية للبلاد، لأهمية الدور الذى تلعبه لتحقيق أغراض السياسة المالية، وبالتالى يجب على السياسة الضريبية أن تتوافق أهدافها مع أهداف السياسة المالية.

يمكن تعريف السياسة الضريبية، بأنها مجموعة متكاملة من الأساليب التى تستخدمها الدول في توجيه واستخدام الضرائب، للمساعدة في تحقيق أهدافها في كافة المجالات.

وتتعدد أهداف السياسة الضريبية ويكمن أبرزها، فى تحقيق كل من النمو والاستقرار الاقتصادي، والسعى نحو تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال إعادة توزيع الدخل والثروة بين أفراد المجتمع.

ومما يجب وضعه فى الحسبان أنّ الدولة قد تمنح بعض النشاطات الاقتصادية الحوافز الضريبية التى ترغب في تشجيعها، من أجل تشجيع الاستثمار، وخاصة عند وجود موارد اقتصادية غير مُستغلة، مما يعمل على زيادة الدخل القومي، ويرفع من معدل النمو الاقتصادي وبالتالى زيادة الإيرادات الضريبية في المستقبل.

كما تسعى المنظومة الضريبية فى مصر إلى أن تخطو خطوات متسارعة للانتقال من النظام المحلي والورقي إلى النظام العالمي والإلكتروني، والتعامل مع الممولين وفقًا لأحدث النظم التى تطبق في الدول الكبرى وفقاً لما أوضحه رئيس جمعية خبراء الضرائب المصرية.