تعد التسهيلات الائتمانية من المعاملات المالية التى تتضمن طرفين هما الدائن والمدين تهدف إلى تحقيق مصالح مشتركة.

التسهيلات الائتمانية,الدائن,المدين



قاموس «First».. ما هى التسهيلات الائتمانية وأنواعها؟

FirstBank

تعد التسهيلات الائتمانية من المعاملات المالية التى تتضمن طرفين، هما الدائن والمدين تهدف إلى تحقيق مصالح مشتركة.

وببساطة هى نوع من القروض المالية المقدمة من البنوك والمؤسسات المالية، وذلك لغرض تمويل المشاريع والأعمال، وتتاح هذه التسهيلات مقابل سداد الديون المالية والفوائد المترتبة عليها من قبل المقترض خلال فترة زمنية محددة.

كما يمكن للعميل سحب ما يحتاجه من موارد مالية وقت إحتياجه مقارنة بالقروض التي تتطلب العديد من الإجراءات، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تسهيل إئتماني من خلال حسابه الجاري فقط بضمان ودائعه التى تكون سببً كافياً لحصولهِ على التسهيل الائتماني.

ويوجد العديد من التسهيلات الائتمانية أبرزها من حيث المدة، التسهيلات قصيرة الأجل؛ وهى عبارة عن تسهيل مالي يُمنح للأشخاص أو الشركات لتغطية إحتياجاتهم المالية للأغراض التجارية أو الاستهلاكية، وتكون فترة سدادها سنة أو أقل، وما يميز الائتمان قصير الأجل عن غيره فترة صلاحيته القصيرة.

أما التسهيلات طويلة الأجل فهى تسهيلات تُمنح بهدف توسيع رأس المال، وكذلك تمويل الصفقات التى تتطلب موارداً مالية مثل عمليات الإندماج والاستحواذ؛ ومن أشهرها التمويلات البنكية التى قد تصل فترة سدادها نحو عشرة أعوام.

وشهدت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك نموًا ملحوظًا خلال 2022، حيث قفزت بنحو 32.09%، لتسجل 4.09 تريليون جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 3.099 تريليون جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 994.62 مليار جنيه.