قد يظن البعض أن كلا من النمو والتنمية الاقتصادية وجهان لعملة واحدة ولكن حقيقة الأمر أن هناك اختلافات جوهرية بي

التنمية الاقتصادية,النمو الاقتصادي,قاموس First



قاموس «First».. ما الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية؟

FirstBank

قد يظن البعض أنّ كلاً من النمو والتنمية الاقتصادية وجهان لعملة واحدة، ولكن حقيقة الأمر أنّ هناك اختلافات جوهرية بينهم.

وببساطة فإن النمو الاقتصادي عبارة عن مجموع العمليات التى تقوم بها الدولة لزيادة الإنتاج الاقتصادي من السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة، من أجل زيادة الدخل القومي، ويتم قياسه كنسبة مئوية للزيادة في الناتج المحلي الإجمالي.

وتكمن أهمية النمو الاقتصادي في العمل على زيادة قيمة الدخل لتحسين مستوى الفرد، وتوفير إحتياجاته الأساسية، فضلاّ عن تحقيق الاستقرار الاقتصادي للدولة، والذى يمكن تحقيقه من خلال اكتشاف موارد جديدة أو بدائل غير تقليدية.

أما بالنسبة للتنمية الاقتصادية، فهى أحد فروع علم الاقتصاد، التى تهدف إلى تحويل الاقتصاديات الناشئة إلى متقدمة، وسعى الدولة لزيادة قدرتها الاقتصادية؛ للاستفادة من مواردها، عن طريق الانتقال من حالة اقتصادية إلى أخرى يكون العنصر البشري المستفيد الأول منها، مثل: التحول من حالة الاقتصاد الزراعي إلى الصناعي.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير المصانع والاعتماد على التكنولوجيا وأحدث التقنيات، وعلى مستوى القطاع التجاري من خلال تدعيم العلاقات التجارية وتنظيم حركة التجارة الداخلية أوالخارجية، وعلى صعيد القطاع الزراعي، عن طريق استغلال المساحات الخضراء وتطوير آليات الاستصلاح الزراعي وأساليب الري.

ومن هنا تبرز تلك الفروق أن النمو الاقتصادي يهدف إلى تعزيز الناتج المحلى الإجمالى، دون النظر إلى كيفية توزيع الدخل الحقيقي بين الأفراد، بينما تركز التنمية الاقتصادية على عملية التغيير في توزيع الدخل، وجودة السلع وما قد يعود أثره على معيشة المواطنين، فالنمو الاقتصادي بمثابة الكعكة التى ازداد حجمها أما التنمية فكيفية توزيع تلك الكعكة.