قد تعطينا الأزمات المالية دروسا فى توجاهتنا المستقبلية وهذا ما شاهدناه فى أزمة تداعيات كورونا حيث كان الاقتصاد

كورونا,الإنترنت,الأزمات المالية,الاقتصاد الأبيض



قاموس «First».. ماهو الاقتصاد الأبيض؟

FirstBank

قد تعطينا الأزمات المالية دروساً فى توجهاتنا المستقبلية، وهذا ما شاهدناه فى أزمة تداعيات كورونا، حيث كان الاقتصاد الأبيض الملاذ الأمن للعالم فى ذلك الوقت لقدرته على إلغاء عامل المسافات وتيسير إمكانية العمل من خلال الأنترنت، وإتمام العملية التعليمية عن بُعد.

وقد ظهرت فكرة الاقتصاد الأبيض على يد البروفيسور دوجلاس، الذى ألف فيها كتاباً بعنوان «الاقتصاد الأبيض المسطح»، ويتضمن الكتاب أهمية الاقتصاد الرقمي وما يمكن أن يحدثه فى تطور الأمم.

وعلى ذكر الاقتصاد الأبيض، فإنّه ذلك الاقتصاد، الذى يهتم بتكنولوجيا المعلومات ويعمل على توظيفها فى كل من النشاط الزراعي والصناعي فضلاً عن إهتمامه بالأنشطة القائمة على الاتصالات، والابداع والفنون والبحث العلمي، وبالتالي يساعد ذلك معظم الاقتصاديات الاخرى فى تحقيق معدلات نمو إيجابية.

ويعد الاقتصاد الأبيض حجر الأساس للمشروعات الناشئة نظراً لإتجاه أنظار العالم نحو التطور التكنولوجي وما يمكن أن تحققه على المدى البعيد، كما أنه لديه القابلية الفعالة لتطوير الدول وإمكانية دفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام، ويتحقق ذلك من خلال الإهتمام بالتعليم والتدريب والاستثمار فى العنصر البشري، لإنّه من ضمن الركائز، التى جعلت العديد من الدول باحداث الفرق عن أقرب منافسيها.