تمتلك العقود الآجلة شهرة كبيرة فى الأسواق المالية نظرا لأهميتها الكبيرة في التحوط والحماية ضد تقلبات الأسعار ا

الأصول,الأرباح,قاموس First,المضاربة,العقود الآجلة,المخاطر



قاموس «First»...ما هى العقود الآجلة وما أهميتها؟

FirstBank

تمتلك العقود الآجلة شهرة كبيرة فى الأسواق المالية نظرًا لأهميتها الكبيرة في التحوط والحماية ضد تقلبات الأسعار المستقبلية وإدارة المخاطر، علاوة عن كونها تستخدم للمضاربة على أسعار الأصول وجني الأرباح.

والعقود الآجلة هي عبارة عن إتفاق يتم بين طرفين على بيع أو شراء أصل ما في تاريخ محدد في المستقبل، ويتم ذلك خارج البورصات المركزية الرسمية.

ويكون الهدف من تداول العقود الآجلة هو التحوط من تقلبات أسعار السوق من خلال تثبيت سعر السلعة في العقد لفترة محددة، بالإضافة للاستفادة من العقود الآجلة عن طريق المضاربة عليها عبر أفضل منصات التداول العالمية.

وتعمل العقود الآجلة على أساس أنه في حال ارتفع سعر الأصل عند موعد استحقاق العقد يكون المشتري هو من استفاد من تثبيت سعر العقد حسب ما تم توقعه، حيث يصبح حينها قادراً على بيع العقد أو السلع عندما يتم استحقاق العقد بسعر أعلى.

والعكس في حال انخفاض سعر الأصل عند الاستحقاق يكون في هذه الحالة البائع هو المستفيد لأنه تجنب الخسارة المستقبلية.

ويتم في بعض الأحيان استغلال العقود الآجلة في المضاربة البحتة عن طريق الرهان على ارتفاع سعر أصل ما في المستقبل، وهو ما يسهم برفع الأسعار فعلياً، وبدوره يقوم البائع بالرهان على تراجع سعر الأصل مستقبلاً وقد يحقق أرباحاً كبيرة من المضاربة.

وتتعدد أنواع العقود الآجلة التى يتم تداولها من خلال شركات الوساطة المالية المرخصة، مثل العقود الآجلة للسلع مثل القمح والحبوب والعقود الآجلة للمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، والعقود الآجلة للعملات الأجنبية مثل الدولار واليورو، والعقود الآجلة للأسهم المتداولة خارج البورصة، والعقود الآجلة لسندات الخزانة مثل سندات الخزانة للولايات المتحدة الأمريكية.