قام البنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة الرئيسي 650 نقطة أساس دفعة واحدة لتصل تكلفة الإقتراض إلى 15% من 8.5%

سعر الفائدة,السياسات الاقتصادية,البنك المركزي التركي



المركزي التركي يرفع سعر الفائدة بمقدار 650 نقطة أساس إلى 15%

البنك المركزي التركي  FirstBank
البنك المركزي التركي

قام البنك المركزي التركي، برفع سعر الفائدة الرئيسي 650 نقطة أساس دفعة واحدة، لتصل تكلفة الإقتراض إلى 15% من 8.5%، وفقا لموقع بلومبرج الشرق.

وتعتبر تلك أكبر خطوة اتخذها البنك المركزي التركي حتى الآن تجاه العودة إلى السياسات الاقتصادية التقليدية ويحدد مسار حكومة أردوغان الجديدة.

وقد صرح محمد شيمشك، وزير الخزانة والمالية التركي، في وقت سابق، بأنه سيتخذ خطوات "تدريجية" للتحوّل نحو سياسات اقتصادية تقليدية أكثر، في وقت تتطلع به الدولة لاستعادة ثقة المستثمرين.

وتعتبر زيادة الفائدة اليوم بمثابة أول رفع لتكلفة الإقتراض منذ أكثر من نحو عامين في نقطة تحول لخروج تركيا عن السياسات غير التقليدية التي تسببت في نزوح المستثمرين الأجانب والسماح للتضخم بالخروج عن نطاق السيطرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن الزيادة التي أقرها البنك المركزي التركي اليوم -تحت قيادة محافظته الجديدة، حفيظة غاية أركان- جاءت أقل من توقعات بنوك الاستثمار التي رجحت زيادة الفائدة إلى 40%.

وهو ما يُعد إشارة إلى أن صانعي السياسة النقدية يفضلون الانتقال التدريجي من عصر الأموال الرخيصة للغاية، فيما كانت أغلب توقعات المحللين باستطلاع أجرته بلومبرج قد توقعت زيادة الفائدة إلى 20% أو أكثر.

وقالت لجنة السياسة النقدية في بيان لها إن تشديد السياسة النقدية سيتم "تدريجياً" حسب الحاجة.