قال أيمن الزغبي مدير التجارة والاستثمار وتمويل الشركات بالبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أن البنك يستهدف منح

البنك الافريقي للاستيراد والتصدير,مدير التجارة والاستثمار وتمويل الشركات,أيمن الزغبي



أفريكسيم بنك يستهدف منح مصر تمويلات بقيمة 3 مليار دولار خلال النصف الثاني من 2023

البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير  FirstBank
البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير

قال أيمن الزغبي، مدير التجارة والاستثمار وتمويل الشركات بالبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، أن البنك يستهدف منح تمويلات بقيمة 3 مليار دولار لدعم قطاعات مختلفة بالدولة المصرية خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف، أن البنك قام بتسهيل الإجراءات للعديد من الشركات الإفريقية للحصول على تعاقدات مع الدول الأفريقية في مجال البنية التحتية تفوق الـ 12 مليار دولار، حيث كان نصيب الشركات المصرية منها نحو 6 مليار دولار.

وأوضح "الزغبي"، أن مصر هي أكبر مساهم لدى البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، مشيرًا إلى أن البنك قام بتقديم دعم تمويلي لمصر تجاوزت قيمته الـ 20 مليار دولار منذ إنشائه أغلبها في آخر 6 أو 7 سنوات، وذلك لقطاعات استراتيجية وحيوية للدولة مثل قطاع الكهرباء والغاز والبترول والصحة والانشاءات، بالاضافة للعديد من الشركات الرائدة في السوق المصري خاصة في مجال الإنشاءات.

وفيما يخص نظام التسوية والمقاصة، أكد "مدير التجارة والاستثمار وتمويل الشركات بالبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير"، أن تلك الخطوة من أهم الخطوات التي يقوم بها البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير لتعزيز التبادل التجاري بين الدول الإفريقية وتعزيز نمو الصادرات والاستثمار بين الدول الإفريقية وبعضها.

وأشار إلى أن البنك يعمل على التعاون مع مصر في هذا المجال، خاصةً أن ذلك يؤدي إلى تقليل الاعتماد على العملة الأجنبية بدرجة كبيرة، ويسهل تبادل التجارة بين الدول الإفريقية بالعملات المحلية.

وأضاف أن محفظة مصر بالبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير في الوقت الراهن تبلغ نحو 7 مليار دولار والتي تمثل حوالي 20% من إجمالي القروض، فيما يبلغ حجم محفظة قروض البنك الكلية حوالي 34 مليار دولار.

وأكد "الزغبي"، على أن تلك التمويلات ممنوحة لقطاعات استراتيجية مختلفة تخدم التوجه الاستراتيجي والحيوي لمصر، وفي نفس الوقت تدعم تعزيز تواجد الشركات المصرية في الدول الأفريقية الأخرى.

هذا، ويجري البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، محادثات مع البنك المركزي المصري وعدداً من البنوك التجارية المصرية، لبدء تفعيل انضمام مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري لنظام الدفع والتسوية التي أطلقها في يناير 2022.

وتهدف هذا الخطوة إلى تعزيز فرص شركات الجهاز المصرفي المصري في زيادة التبادل التجاري والاستثمار مع الدول الأفريقية بالعملات المحلية والتغلب على ضغوط وفرة النقد الأجنبي.

ويستهدف بنك التصدير والاستيراد الإفريقي انضمام 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الإفريقي بحلول نهاية العام.