قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري أن إجمالي قيمة المعاملات المالية عبر الإنترنت قد تجاوز الـ

التحول الرقمي,رامي أبو النجا,التكنولوجيا المالية,نائب محافظ البنك المركزي,رامي ابوالنجا



نائب محافظ البنك المركزي: 3 تريليون جنيه قيمة المعاملات المالية عبر الإنترنت منذ بداية العام

رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري  FirstBank
رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن قيمة إجمالي معاملات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بلغت ما يزيد عن 3 تريليون جنيه خلال الـ6 اشهر الماضية من 2023.

وجاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر Seamless شمال إفريقيا لعام 2023، المنعقد اليوم تحت رعاية البنك المركزي المصري، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

نائب محافظ البنك المركزي: 112.7 مليار جنيه قيمة المعاملات المالية الرقمية عبر تطبيق InstaPay لنحو 20.3 مليون معاملة خلال الفترة من مارس 2022 وحتى مارس 2023

وأشار أبو النجا، إلى انه تم إجراء حوالي 20.3 مليون معاملة عبر تطبيق انستا باي بقيمة إجمالية بلغت 112.7 مليار جنيه خلال الفترة من مارس 2022 وحتى مارس 2023.

إصدار 33 مليون بطاقة دفع "ميزة".. وأكثر من 30 مليون محفظة إلكترونية عبر الهاتف المحمول خلال الفترة من مارس 2022 وحتى مارس 2023

كما نوه إلى زيادة الاعداد المصدرة من بطاقات الدفع "ميزة" إلى 33 مليون بطاقة، وعدد محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 30 مليون محفظة.

كما كشف نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن إطلاق أعمال الفوج الثالث للمختبر التنظيمي والذي سيختص بأنشطة التمويل الجماعي القائم على الإقراض.

وأوضح أن البنك المركزي المصري قام بوضع الضوابط المنظمة لاستخدام شبكة المدفوعات اللحظية "انستا باي"، وأدوات الدفع ووسائل القبول الالكترونية مما أدى إلى تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة في حجم وقيمة المعاملات المالية الرقمية بالسوق المحلي.

وأضاف "أبو النجا"، أن البنك المركزي أصدر العديد من المبادرات لدعم التحول الرقمي من بينها، إطلاق المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية كبيئة اختبارية تسمح لرواد الأعمال بتجريب تطبيقاتهم المختبرة.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي، على أن نجاح منظومة التكنولوجيا المالية في أي دولة بالعالم يتطلب توافر العديد من العوامل الرئيسية والتي من أهمها توافر وتشجيع البيئة الحاضرة والمحفزة الابتكار.

وتابع، ذلك بالإضافة إلى وضع الإطار التنظيمي والرقابي الداعم للأنشطة وخدمات التكنولوجيا المالية، وتوافر عنصر الطلب على تلك الأنشطة والخدمات الذي يعززه كبر حجم السوق المصري وجاهزيته.

%72  من المواطنين المصريين يستخدمون شبكة الإنترنت مما يدفع قطاع التكنولوجيا المالية للتوسع في خدماته المختلفة لمختلف شرائح المجتمع

وأشار أبو النجا، إلى أن مصر تمتلك كل هذه العوامل حيث أن هناك 72% من المواطنين المصريين يستخدمون شبكة الإنترنت، مما يكشف عن وجود فرصة كبيرة للتكنولوجيا المالية للتوسع في تقديم خدماتها لمختلف شرائح المجتمع بما في ذلك الشباب والسيدات وكذالك المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

كما دعا كافة الجهات الحكومية والرقابية المعنية بشكل متناغم ومتكامل على تهيئة البيئة المنظمة لمجالات التكنولوجيا المالية بحيث تكون محفزة للمستثمرين والشركات الناشئة في هذا المجال، وبما يؤهل مصر لتحتل مركزاً ريادياً في مجال التكنولوجيا المالية على الخريطة الإقليمية.

وفي إطار دوره كداعم ومحفز لمنظومة التكنولوجيا المالية في السوق المصري، أطلق البنك المركزي العديد من المبادرات التي تهدف إلى دعم تطبيقات التكنولوجيا المالية الناشئة في جميع مراحلها المختلفة بدءاً من الفكرة وحتى الإطلاق.

تم تدريب 7000 طالب جامعي من خلال مبادرة "فينيولوجي" بمشاركة 18 بنكًا عاملاً بالسوق المصري 

وأوضح "أبو النجا"، أن البنك المركزي المصري اعتم برعاية كوادر التكنولوجيا المالية الشابة، حيث أطلق مبادرة "فينيولوجي" والتي قامت بتدريب ما يقرب من 7 آلاف طالب جامعي بالتعاون مع 25 جامعة حكومية وخاصة وبمشاركة 18 بنكًا من البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري.

فضلا عن قيام البنك المركزي المصري بدعم شركات التكنولوجيا الناشئة من خلال خلق فرص التعاون وعقد الشركات بينها وبين البنوك العاملة في السوق المصري.

وكشف نائب محافظ البنك المركزي، عن قيام مبادرة فينتك ايجيبت التابعة للبنك المركزي المصري بإصدار النسخة السنوية الجديدة من تقرير منظومة التكنولوجيا المالية.

وأوضح أن التقرير يسلط الضوء على أهم واخر التطورات التي تشهدها منظومة التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها في السوق المصري، وما يتم إصداره من مبادرات وقرارات لدعمها.