كشف تقرير الاستقرار المالي لعام 2022 الذي أصدره مصرف الإمارات المركزي مؤخرا أن الحضور العالمي للبنوك الإماراتي

مصر,المركزي الإماراتي,مصرف الإمارات المركزي,أصول الشركات التابعة وفروع البنوك الإماراتية بمصر,تقرير الاستقرار المالي لعام 2022



المركزي الاماراتي: مصر ضمن أكبر 5 دول تتركز فيها أصول الشركات التابعة وفروع البنوك الإماراتية

FirstBank

كشف تقرير «الاستقرار المالي لعام 2022» الذي أصدره مصرف الإمارات المركزي مؤخراً، أن «الحضور العالمي للبنوك الإماراتية تضمن أكثر من 20 دولة في أعقاب العديد من عمليات الاستحواذ في السنوات الأخيرة»، مشيراً إلى أن «أصول الشركات التابعة وفروع بنوك الإمارات في الخارج بلغت 606 مليارات درهم بنهاية 2022».

وأظهر التقرير أن «الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والمملكة المتحدة ومصر والسعودية، كانت أكبر خمس دول من حيث إجمالي أصول الشركات التابعة وفروع البنوك الإماراتية»، وفقاً لما نقلته صحيفة الخليج الإماراتية.

وكشف التقرير أن «محفظة الاستثمار في قطاع التأمين في دولة الإمارات بلغت حوالي 62.8 مليار درهم في 2022»، مشيراً إلى أن «الاستثمارات في الأسهم تستحوذ على حصة كبيرة من إجمالي محفظة الاستثمار بنسبة 35%، تليها سندات الدين بنسبة 29.9%، والنقد والودائع بنسبة 27.7%، والاستثمارات العقارية بنسبة 5.9% والمبلغ المتبقي أصول أخرى».

وبالنسبة إلى قطاع شركات التمويل، أظهر التقرير أن «إجمالي أصول شركات التمويل استمر في الانخفاض، في حين ظلت الربحية وجودة الأصول تحت الضغط في 2022.

ومع ذلك، حافظ القطاع ككل على احتياطي رأسمال كبير وسيولة كافية، على الرغم من وجود بعض الاختلافات الملحوظة بين شركات التمويل».

وبحسب التقرير، انخفض عدد شركات التمويل العاملة في الإمارات من 19 إلى 16، منها ثلاث مملوكة للبنوك. وانخفض إجمالي الأصول لشركات التمويل بنسبة 8.6% خلال 2022 إلى 25.3 مليار درهم. وبقيت القروض المكون الرئيسي لأصول شركات التمويل، وهو ما يمثل 55.7% من إجمالي الأصول في 2022».