تمكن البنك التجاري الدولي مصر خلال السنوات الثلاثة الماضية من إحداث زيادات قياسية باستثماراته في الشركات التاب

البنك التجاري الدولي,استثمارات,الشركات التابعة والشقيقة



«Corporate»: قفزة كبيرة باستثمارات «CIB» في الشركات التابعة والشقيقة آخر 3 سنوات

FirstBank

استثمارات البنك في الشركات التابعة والشقيقة تقفز 3209% في وقت قياسي

البنك ينجح في إضافة 3 شركات تابعة إليه آخر 3 سنوات أبرزها البنك التجاري الدولي كينيا

تمكن البنك التجاري الدولي – مصر، خلال السنوات الثلاثة الماضية من إحداث زيادات قياسية باستثماراته في الشركات التابعة والشقيقة، حيث قفزت استثماراته بهم من 63.95 مليون جنيه بنهاية 2019، إلى 2.12 مليار جنيه بنهاية مارس 2023، بنسبة نمو بلغت 3209%، وزيادة قدرها 2.05 مليار جنيه.

وترجع هذه الزيادات الضخمة في استثمارات «CIB» في الشركات التابعة والشقيقة إلى نجاحه خلال السنوات الثلاثة الماضية في ضم 3 شركات تابعة جديدة إليه، وهم «التجاري الدولي للتمويل»، و«دمياط للشحن»، و«CIB Kenya Limited» البنك التجاري الدولي كينيا.

كما نجح «CIB» خلال الفترة من 2019: مارس 2023، في ضم شركتين شقيقتين إليه، وهما «الأهلي لأجهزة الحاسب الآلي» و«تي سي إيه العقارية»، وذلك بجانب الشركة الدولية للأمن والخدمات «فالكون»، ليكون بذلك إجمالي استثمارات البنك في الشركات التابعة والشقيقة 6 شركات بنهاية مارس 2023.

وفي ضوء هذا النمو الكبير الذى شهدته استثمارات «CIB» في الشركات التابعة والشقيقة يرصد «First Bank» أداء شركاته خلال الربع الأول من 2023

البنك التجاري الدولي كينيا

يُعد إحدى الشركات التابعة لـ«CIB»، وهو واحدًا من أهم الصفقات التى عقدها البنك، وذلك يرجع لكونه أول عملية استحواذ له خارج مصر، وبدأت بإعلانه الاستحواذ على نسبة 51% من «ماي فير بنك» بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 35.35 مليون دولار تم استخدامها في زيادة رأس ماله حينها، وذلك فى إبريل 2020.

إلا أن الأداء القوي لـ«ماي فير بنك» دفع «CIB» إلى الاستحواذ الكامل عليه مطلع العام الجاري، بعد شراءه الحصة المتبقية والبالغة 49% من البنك الكيني، ليصبح مملوكًا بالكامل له، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 40 دولار أمريكي، كما قام بتغير اسمه إلى «CIB Kenya Limited» البنك التجاري الدولي كينيا.

وبلغت قيمة مساهمة «CIB» في البنك الكيني 1.78 مليار جنيه بنهاية مارس 2023، مقابل 560.96 مليون جنيه بنهاية 2022، وذلك كنتيجة للاستحواذ على البنك بالكامل.

ويحقق «CIB Kenya Limited» أداءًا جيدًا في السوق المصرفي الكيني، حيث بلغت محفظة أصوله 3.918 مليار جنيه بنهاية مارس 2023، أما عن أرباحه فسجلت 11.25 مليون جنيه خلال الثلاث أشهر الأولي من العام الجاري.

وتركز استراتيجية «التجاري الدولي كينيا» على أنشطة التمويل التجاري والحلول المصرفية الرقمية، ولا سيما تنمية الممر التجاري بين مصر وكينيا، مما يمكن الشركات المصرية من القيام بأعمال تجارية في وسط شرق أفريقيا.

شركة دمياط للشحن

تعتبر إحدى الشركات التابعة لـ«CIB»، وهي شركة مساهمة تأسست في عام 1986 من خلال اكتتاب عام برأس مال مدفوع يبلغ 10 ملايين جنيه.

وتتركز خدمات الشركة على الخدمات البحرية مثل إصلاح الحاويات واستئجار خزانات الوقود والأعمال الكهربائية.

وأصبح لـ«CIB» سيطرة في الشركة في مايو 2020، بعد الحصول على مقاعد الأغلبية في مجلس إدارة الشركة بالاضافة إلى 32% من أسهم الشركة، لترتفع النسبة فيما بعد إلى 49.95% بنهاية مارس 2023.

وارتفعت قيمة مساهمة «CIB» في الشركة إلى 97.99 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2023، مقابل 81.70 مليون جنيه بنهاية يونيو 2020، أما عن محفظة أصول الشركة فبلغت 16.94 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي.

شركة التجاري الدولي للتمويل

تأسست شركة التجاري الدولي للتمويل في يونيو 2022، وتعتبر إحدى الشركات التابعة للبنك، وهي لم تبدأ عملها بعد.

وكانت قد أصدرت أمس الهيئة العامة للرقابة المالية قرار رقم 1473 عام 2023، بشأن منح شركة التجاري الدولي للتمويل الترخيص بمزاولة نشاطي التمويل العقاري والتخصيم.

وتبلغ قيمة مساهمة «CIB» بها 59.900 مليون جنيه بنهاية مارس 2023، بنسبة مساهمة بلغت 99.83%.

وستقدم الشركة حزمة تمويل رهن عقاري شاملة يتم تقديمها على مراحل: شراء الإجارة وإعادة تمويل الإجارة والمرابحة والمشاركة وحيازة المحفظة وتمويل حق الانتفاع.

بالإضافة إلى ذلك، ستقدم الشركة مجموعة كاملة من منتجات التخصيم لتلبية الطلب المتزايد على الحلول المالية البديلة.

شركة الأهلي لأجهزة الحاسب الآلي

قام البنك التجاري الدولي بدءًا من الربع الثالث من عام 2020، بتجميع نتائج أعمال شركة الأهلي لأجهزة الحاسب الآلي كشركة شقيقة باستخدام طريقة حقوق الملكية.

ويعود تاريخ إنشاء الشركة إلى عام 1996، حيث تأسست كشركة لتقديم خدمات الصيانة الخاصة بالحاسب الآلى وملحقاته، ثم تعددت تخصصاتها لتشمل العديد من النشاطات كتنفيذ المشاريع، وبيع أدوات الكمبيوتر، وبيع برامج الكمبيوتر، وبيع وصيانة جميع أنواع أجهزة منع إنقطاع التيار فى الحواسب الآلية.

ويُعد المساهمون الأساسيون في هذه الشركة بجانب التجاري الدولي، بنكا الأهلي المصري وفيصل الإسلامي.

وخلال الفترة من الربع الثالث من عام 2020، وحتى الربع الأول من 2023، ارتفعت محفظة أصول الشركة من 55.46 مليون جنيه، إلى 78.28 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي.

أما عن أرباح الشركة فبلغت 19.12 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023.

الشركة الدولية للأمن والخدمات

تُعد الشركة الدولية للأمن والخدمات «فالكون» إحدى الشركات الشقيقة للبنك التجاري الدولي.

وتحرص الشركة على تعزيز أنظمتها الأمنية وفقًا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في ذلك المجال إلى جانب مواكبة أحدث التطورات التي تطرأ على الساحة العالمية في مجالي الأمن والحراسة، وذلك في إطار سعيها لتصبح واحدة من أفضل مقدمي خدمات الأمن والحراسة حول العالم.

وتبلغ محفظة أصول الشركة 695.217 مليون جنيه بنهاية مارس 2023، والجدير بالذكر أنها تشهد أداءًا متراجعًا نسبيًا، حيث بلغت خسائرها 308.78 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.

شركة تي سي إيه العقارية

تُعد شركة تي سي إيه العقارية إحدى الشركات الشقيقة لـ«CIB»، التى أسسها مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة خلال الربع الأول من 2021، ومنُذ ذلك الحين وحتى نهاية مارس الماضي، استقرت قيمة مساهمة البنك بها عند 158.36 مليون جنيه، بنسبة بلغت 37%.

وتمتلك «تي سي إيه العقارية» محفظة أصول ضخمة، بلغت 1.51 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2023، وعلى الرغم من ذلك حققت خسائر بلغت 98.49 مليون جنيه خلال الثلاث أشهر الأولى من العام الجاري.

يجدر الإشارة إلى أن البنك التجاري الدولي خلال الفترة محل التحليل قد تخارج من شركتين، الأولي هى شركة فوري بلس، وكانت إحدى الشركات الشقيقة للبنك، وكانت قد تأسست لخدمات البنوك عام 2017 من خلال شراكة بين البنك التجاري الدولي، وبنك مصر، وشركة فوري لخدمات الدفع الإلكتروني، وشركة ايه سي اي اس.

إلا أنه لم تستمر مشاركته بها طويلًا، حيث استحوذت الشركة على حصة البنكين في عام 2021.

كما قرر البنك التجارى الدولى أيضًا البدء في تصفية شركة «سى فينتشرز»، إحدى الشركات التابعة له، التى يمتلك بها نحو 99.99% من رأسمالها، وذلك بعدما حققت خسائر بقيمة 4.5 مليون جنيه رغم تحقيقها إيرادات بقيمة 8.6 مليون جنيه، وهي الآن ضمن الأصول غير المتداولة المحتفظ بها بغرض البيع.

يجدر الإشارة إلى أن البيانات الخاصة بشركات «CIB» التابعة والشقيقة وفقًا لقوائم البنك المالية المستقلة عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2023.