بفضل التطورات الأخيرة أصبح مفهوم المسؤولية المجتمعية يتردد على مسامعنا بشكل كبير وخاصة بعد انتشار مفاهيم العدا

البنك المركزي,التنمية المستدامة,القطاع المصرفي,القطاع الخاص,المسؤولية المجتمعية,قطاع البنوك,الأرباح,تمويل المشروعات,دعم قطاع المسؤلية المجتمعية,المؤسسات الحكومية



قاموس «First».. ما هى المسؤولية المجتمعية وما دور القطاع المصرفى نحوها؟

FirstBank

بفضل التطورات الأخيرة، أصبح مفهوم المسؤولية المجتمعية يتردد على مسامعنا بشكل كبير، وخاصة بعد انتشار مفاهيم العدالة الاجتماعية، فأصبح مراعاة الجانب الاجتماعي للمؤسسات عند إتخاذ القرارات وتمويل المشروعات لا يقل أهمية تعظيم الأرباح.

وعلى ذكر المسئوولية المجتمعية، فتضمنت تعريفات عدة ولكن الأشمل منها، أنها سلوك بيئي، واجتماعي يلتزم به أصحاب المؤسسات، والأنشطة التجارية بتوفير الدعم المادي، من أجل التخفيف من حدة الأزمات المالية، التى يتعرض لها المواطنون، وتحقيق عنصر التنمية بالدولة.

هذا، وتلعب المؤسسات المالية والمصرفية دورًا أساسيًا فى مجال المسؤولية المجتمعية، لقدرتها الفريدة على خلق الطاقات النظيفة، وحماية حقوق الإنسان والمجتمع، والعمل على تقديم العون المادي لغير القادرين بهدف تحقيق الاستقرار الاجتماعي.

وفى ضوء ذلك، فقد قامت شراكة بين القطاع المصرفي والحكومة تضمنت كلاً من الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مختلف الجوانب التعليمية والصحية والاجتماعية.

وتعمل البنوك على تخصيص جزء من أرباحها لتلبية احتياجات الأفراد والمجتمع، ويتضح ذلك من ارتفاع مساهمات قطاع البنوك لتنمية المجتمع، حيث وصل إجمالي مساهمات القطاع المصرفي لدعم المسؤولية المجتمعية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، إلى 559.462 مليون جنيه.

ومما يغفل عنه البعض أنّ المسؤولية المجتمعية، تقتصر على الجوانب الخيرية والإجتماعية فقط، ولكن حقيقة الأمر فهى تشمل جوانب عديدة، منها البيئة والتوظيف، وتحويل الأموال، ونقل التكنولوجيا والتعليم والطاقة ، ومحاربة الأمراض.

ويسعى البنك المركزي مستقبلاً للعمل على توسيع المشاركة المجتمعية وِفقًا للأحداث والأولويات، التى تبرز مكانته كمؤسسةٍ رائدةٍ، ليس على الصعيد المالي والاقتصادي بل وعلى الصعيد الاجتماعي.