تعد الميزة النسبية من أهم النظريات التى يتم استخدامها في التجارة الدولية والتى تساهم في تحقيق الميزة التنافسية

التجارة الدولية,قاموس First,الميزة النسبية



قاموس «First».. ما هى الميزة النسبية وما أهميتها؟

FirstBank

تُعد الميزة النسبية من أهم النظريات التى يتم استخدامها في التجارة الدولية؛ والتى تساهم في تحقيق الميزة التنافسية في تداول السلع بالسوق الدولي.

تُعرّف الميزة النسبية بأنها قدرة الدولة على إنتاج سلعة أو خدمة معينة بكفاءة أكبر من منافسيها وبنفس القدر من الموارد؛ مما يدفعها لتحقيق مزيد من الأرباح وتحسين الاقتصاد عن طريق التخصص في انتاج وتصدير سلع معينة.

ويتم حساب الميزة النسبية عن طريق مقارنة التكلفة الفعلية لإنتاج السلعة في كل دولة أو شركة، مع التكلفة النظرية لإنتاج نفس السلعة في الدول الأخرى أو الشركات المنافسة، وفي حالة انخفاض التكلفة الفعلية للدولة عن التكلفة النظرية في الدول الأخرى فإن هذه الدولة لديها ميزة نسبية في إنتاج هذه السلعة، وتصديرها بأسعار تنافسية.

كما يمكن استخدام مفهوم الميزة النسبية في تحليل الأسواق الداخلية، ولكن بصورة مختلفة عن استخدامها في تحليل الأسواق الدولية.

ومن ضمن العوامل الرئيسية التى تؤثر على الأختلافات في الميزة النسبية، التنوع الجغرافي، والأختلافات التكنولوجية بين البلدان، وعوامل الإنتاج المختلفة، بالإضافة إلى المهارات البشرية.

والجدير بالذكر أن الميزة النسبية قد تشجع الدول على التفكير في التجارة مع بعضها البعض، مما قد يكون له آثار إيجابية على جميع الدول المعنية، كما أن المساهمة فى التجارة مع البلدان الأخرى أيضًا يخلق فرص عمل ويساعد على تنويع القوى العاملة في الدولة.