شهدت استثمارت البنك التجاري الدولي مصر في الشركات التابعة والشقيقة نموا ملحوظا خلال العام الجاري حيث قفزت بنحو

البنك التجاري الدولي,الشركات التابعة والشقيقة,Corporate



«Corporate»: توسع «CIB» في السوق الكيني يرفع استثماراته في الشركات التابعة والشقيقة إلى 2.12 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023

FirstBank

شهدت استثمارت البنك التجاري الدولي – مصر، في الشركات التابعة والشقيقة نموًا ملحوظًا خلال العام الجاري، حيث قفزت بنحو 97.01%، مسجلة 2.12 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، مقابل 1.07 مليار جنيه بنهاية 2022، بزيادة قدرها 1.04 مليار جنيه.

وترجع هذه الزيادة الكبيرة كنتيجة لإتجاه «CIB» الكبير نحو التوسع في السوق الكيني، حيث سعى البنك للاستحواذ على 49% من البنك الكيني، ليصبح مملوكًا بالكامل له، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 40 دولار أمريكي، لترتفع قيمة مساهمته إلى مايعادل 1.78 مليار جنيه بنهاية مارس 2023، بعدما كانت 560.96 مليون جنيه بنهاية 2022.

وأتى ذلك في إطار سعى البنك التجاري الدولي للتوسع في القارة السمراء، حيث يعتبر تواجد البنك في السوق الكيني جسرًا جديدًا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما أن توسيع نشاطه وحصته السوقية في كينيا يُقلص العوائق اللوجستية التى تواجه المستثمرين ورجال الأعمال من الجانبين، الأمر الذى يساعد على تنشيط التجارة والاستثمارات المتبادلة، وبعزز من التواجد في إفريقيا بشكل عام.

ويحقق «سي أي بي كينيا ليمتد» أداءًا جيدًا في السوق الكيني، حيث بلغت أرباحه 32 مليون جنيه في يونيو 2023، وقفزت محفظة أصوله إلى 3.44 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

وكان البنك قد افتتح فرعًا جديدًا في نيروبي، والذى يعد أول فرع يحمل اسم البنك بعد اتمام عملية استحواذه على البنك الكيني في يناير الماضي.

يجدر الإشارة إلى أن «CIB» أعلن في الربع الأول من العام الجاري، البدء في تصفية شركة «سى فينتشرز»، إحدى الشركات التابعة له، التى يمتلك بها نحو 99.99% من رأسمالها، وهى الآن ضمن الأصول غير المتداولة المحتفظ بها بغرض البيع.