قررت عدد من البنوك المركزية في دول الخليج رفع الفائدة اليوم الأربعاء بعد قرار الاحتياطي الفدرالي برفع الفائدة

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



بنوك مركزية خليجية ترفع معدلات الفائدة على خطي «الاحتياطي الفيدرالي»

FirstBank

قررت عدد من البنوك المركزية في دول الخليج رفع الفائدة اليوم الأربعاء بعد قرار الاحتياطي الفدرالي برفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس.

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد أعلن  عن زيادة الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس) إلى نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، وهي الزيادة الحادية عشرة منُذ بداية العام الماضي. وترك البيان المصاحب للإعلان الباب مفتوحا لزيادة أخرى.

ويستعرض «فرست بنك» قررات البنوك المركزية الخليجية برفع الفائدة اليوم الأربعاء

البنك المركزي السعودي

قرر البنك المركزي السعودي «ساما»، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس من 525 نقطة أساس إلى 550 نقطة أساس (إلى 5.50%)، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس أيضاً، من 575 نقطة أساس إلى 600 نقطة أساس (إلى 6 %).

وقال المركزي السعودي في بيان له، إن هذا القرار يأتي اتساقاً مع أهدافه في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

مصرف قطر المركزي

أعلن مصرف قطر المركزي عن رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس اعتبارًا من غدًا الخميس 27 يوليو الجاري وذلك للمرة العاشرة من أصل 12 اجتماعا متتالياً للجنة السياسات النقدية.

وارتفعت أسعار الفائدة للإقراض لتصبح 6.25% وللإيداع إلى  5.75% وإلى  6% لسعر إعادة الشراء.

بنك الكويت المركزي

أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس مساء اليوم الأربعاء.

وقال البنك في بيان صادر له، إنه سيتم رفع سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس من مستوى 4% إلى 4.25% بداية من غدًا الخميس.

أوضح البنك أن سبب القرار هو قراءة المؤشرات الاقتصادية وانفتاح الاقتصاد الكويتي على العالم، وزيادة الاستقرار المالي والمحافظة على جاذبية العملة.

مصرف الإمارات المركزي

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس، من 5.15% إلى 5.40%، وذلك اعتباراً من غدًا الخميس 27 يوليو 2023.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، قرر المصرف المركزي رفع سعر الفائدة الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من بنك الإمارات من خلال كافة التسهيلات الائتمانية.

مصرف البحرين المركزي 

قرر مصرف البحرين المركزي الأربعاء 26 يوليو، وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 6.00% إلى 6.25%.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.75% إلى 6.00%، والحفاظ على سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع دون تغيير عند مستوى 6.75%. هذا بالإضافة إلى الحفاظ على سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض عند مستوى 7.00%.

ويتابع المصرف المركزي رصده للتطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.