حققت مجموعة SoftBank خسارة مفاجئة في الربع الأول الذي يغطي الفترة من أبريل إلى يونيو ولكن المجموعة حققت مكاسب

SoftBank,صندوق Vision Fund



مجموعة SoftBank تحقق خسائر بـ3.3 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023

FirstBank

حققت مجموعة SoftBank خسارة مفاجئة في الربع الثاني من العام الحالي، والذي يغطي الفترة من أبريل إلى يونيو، ولكن المجموعة حققت مكاسب استثمار نادرة في صندوق Vision Fund الضخم الذي يركز على التكنولوجيا، وفقاً لموقع CNBC عربية.

وأعلنت مجموعة SoftBank عن صافي خسارة بلغت 477.6 مليار ين (3.3 مليار دولار)، وجاء ذلك مخالفاً لتقدير Refinitv، التي توقعت ربحًا قدره 75 مليار ين، لكنه كان أقل بكثير من الخسارة الحادة البالغة 3.16 تريليون ين التي سجلتها الشركة في نفس الفترة من العام الماضي.

وحقق صندوق Vision، الذي يراقبه المستثمرون كمؤشر للصحة في قطاع التكنولوجيا، مكاسب استثمارية قدرها 159.8 مليار ين (1.1 مليار دولار)، وهو أول مكسب له في خمسة فصول متتالية، مستفيداً من الاستثمارات في أسهم الشركات التابعة للمجموعة بما في ذلك شركة Arm لتصميم الرقائق.

وتمثل النتائج نوعًا من التحول بالنسبة لمؤسس المجموعة ماسايوشي، والذي تكبد خلال العام الماضي مليارات الدولارات من الخسائر بسبب الرهانات التقنية التي تضررت في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

وقال يوشيميتسو غوتو المدير المالي لشركة SoftBank، إن الشركة عادت إلى القيام بالاستثمارات بتأني، بعد تقليصها سابقًا لمثل هذا النشاط بسبب ظروف السوق القاتمة.

وأشار «غوتو»، إلى أن الأسهم قد شهدت انتعاشًا خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث ارتفع كل من مؤشر ناسداك المركب ومؤشر طومسون رويترز فينتشر كابيتال بشكل كبير منذ بداية العام. 

وأوضح «غوتو»، أنه بناءً على هذا الاتجاه، نود أيضًا تحقيق توازن جيد بين الانطلاق والتريث لاستئناف الأنشطة الاستثمارية.