بعد حدوث الأزمة العالمية 2008 تغيرت أنظار العالم في العديد من القطاعات أهمها القطاع المالي وبالتالي تم وضع معا

القطاع المالي,قاموس First,النظام المصرفي,صافي التمويل المستقر



قاموس «First».. ما المقصود بمعيار صافي التمويل المستقر؟

FirstBank

بعد حدوث الأزمة العالمية 2008، تغيرت أنظار العالم في العديد من القطاعات أهمها القطاع المالي، وبالتالي تم وضع معايير وقواعد أكثر صرامة من قبل بازل رغبة لتعزيز السيولة وحماية الودائع في النظام المصرفي، من أبرزها معيار صافي التمويل المستقر.

يهدف معيار صافي التمويل المستقر إلى رقابة السيولة الطويلة الآجل في البنوك للتأكد من تلبية احتياجاتها التمويلية على مدى سنة، ويتم حسابه من خلال قسمة نسبة إجمالي التمويل المستقر المتاح على إجمالي التمويل المستقر المطلوب.

ويجب على البنوك المحافظة على تلك النسبة لتكون على الأقل 100%، مما يؤكد أن البنوك لديها تمويل ثابت وكافٍ لتلبية احتياجاتها التمويلية طويلة الأجل.

قد يظن البعض أن نسبة تغطية السيولة ومعيار صافي التمويل وجهان لعملة واحدة ولكن الاختلاف الجوهري بينهم أن نسبة تغطية السيولة تضمن المرونة قصيرة المدى لدي البنوك تخطي فترة زمنية قليلة قد تكون شهر، على العكس من صافي التمويل، الذى يقلص مخاطر التمويل على المدى البعيد.

ويكمن الغرض من معيار صافي التمويل المستقر، توجيه البنوك للاعتماد على مصادر تمويل أكثر استقراراً في أصولها؛ بالإضافة إلى أنه يعمل على التقليل من احتمالية حدوث فجوات كبيرة في مصادر التمويل من شأنها أن تؤدي إلى تأكل السيولة، وبالتالي زيادة المخاطر لفشل البنوك في أوقات الأزمات.