ظهر اقتصاد الرياضة بقوة كأحد أجزاء علم الاقتصاد مع الارتفاع الكبير والمتواصل لحجم الاستثمارات في قطاع الرياضة

قاموس First,الاستثمارات,اقتصاد الرياضة



قاموس «First».. ما المقصود باقتصاديات الرياضة وما أهميتها؟

FirstBank

ظهر اقتصاد الرياضة بقوة كأحد أجزاء علم الاقتصاد، مع الارتفاع الكبير والمتواصل لحجم الاستثمارات في قطاع الرياضة في العالم، حيث حققت هذه الصناعة تطورًا كبيرًا من حيث الكم والنوع، مقارنة بباقي الصناعات الأخرى.

وبدأت الدول تباعًا في منح هذا القطاع الاهتمام المستحق، عقب تأكدها أن مؤشرات اقتصاد الرياضة في ارتفاع مستمر، وأن هذه الصناعة العالمية أصبحت تشكل أحد دعائم الاقتصاد الوطنية، نظرًا لاستقطبها استثمارات تبلغ مئات المليارات، والأرقام خير دليل على هذا.

وبلغ حجم مساهمة صناعة اقتصاديات الرياضة في إجمالي ناتج الاقتصاد العالمي نحو 2%، فيما بلغت قيمة عوائد صناعة اقتصاديات الرياضة العالمية حوالي 600 مليار دولار في العام 2022، وتصل إلى 2 تريليون دولار بعد إضافة الأنشطة المباشرة وغير المباشرة، وهو ما يكشف الأثر الاقتصادي الضخم لقطاع الرياضة.

وتُعد اقتصاديات الرياضة أحد أهم أنواع الاقتصاديات التى تساهم بشكل فعال في تنشيط حركة الدورة الاقتصادية، وبالتالي رفع مستوى الاقتصاد الوطني، وذلك عن طريق استضافة وتنظيم كبرى الأحداث والفعاليات الرياضية سواء القارية أو العالمية.

ويلعب الاقتصاد دور رئيسي فى ظهور المجال الرياضي ويحدد مدى انتشاره فى الدولة، لأنّه من الصعب استمرار الرياضة كنظام أساسي دون خَلق العديد من متطلباتها الاقتصادية، مثل الأجهزة والأدوات الرياضية، فضلاً عن توفير جزء من الميزانيات لها.

وعلى الجانب الأخر فإن الرياضة تؤثر بشكل كبير على الناحية الاقتصادية كونها وسيلة دعاية للمؤسسات الاقتصادية؛ بالإضافة إلى أنّ ممارسة الأنشطة الرياضية واللياقة البدنية للأفراد يعود أثرها على الكفاءة الإنتاجية وعدم تدهور الإنتاج، وبالتالى يتحقق الإزدهار الاقتصادي.