أكدت إلهام يسري محفوظ رئيسة الجهاز التنفيذي في البنك التجاري الكويتي أن البنك يركز على التوسع في السوق المحلية

خدمات الشركات,البنك التجاري الكويتي,رئيسة الجهاز التنفيذي بالبنك التجاري الكويتي



«التجاري الكويتي» يركز على التوسع محليًا ويقدم خدمات التمويل خارجيًا دون فروع

FirstBank

أكدت إلهام يسري محفوظ، رئيسة الجهاز التنفيذي في البنك التجاري الكويتي، أن البنك يركز على التوسع في السوق المحلية، سواء في خدمات الشركات أو الأفراد، وذلك وفقًا لموقع بلومبرج الشرق.

وقالت رئيسة الجهاز التنفيذي في البنك التجاري الكويتي، إن البنك يهتم بالتوسع في الأسواق، مضيفة أن البنك سيستمر على منح القروض للشركات والأفراد في الكويت.

وأضافت، أن البنك التجاري الكويتي يقدم أيضا خدمات الإقراض والتمويل الخارجية عبر شركاء دون فتح فروع في الخارج، وأن البنك يقوم بعمليات تمويل في الخارج من خلال قروض مشتركة مع بنوك أجنبية.

وأوضحت «محفوظ»، أن البنك يمنح قروضًا لشركات أجنبية تعمل في الكويت أو لديها شركاء يعملون في الكويت.

وأشارت، إلى أن البنك يهتم بقطاع الشركات على تمويل المقاولات والأنشطة التجارية، إذ تمثل هذه الأنشطة أكثر من 50% من محفظة الشركات لدى البنك.

وأكدت «محفوظ»، على أن البنك يمنح قروضاً للتمويل العقاري لكن بشكل متحفظ، كما يُمول على نطاق ضيق شركات تعمل في مجال التداول بالبورصة.

وقالت الرئيسة التنفيذية، إنه لا توجد قروض متعثرة حاليًا لدى البنك وبالتالي لا مخصصات لها، والإدارة التنفيذية ملتزمة بتطبيق السياسة التي أقرتها الجمعية العمومية للبنك في ديسمبر الأول 2018 وتلزم الإدارة التنفيذية بالقضاء على القروض المتعثرة.

وأوضحت، أن البنك حريص في القروض الجديدة أن يراعي عنصر المخاطر لا أن يركز على توسيع المحفظة أو تحقيق الربح فحسب، وقام البنك على مدى أربع سنوات من عام 2009 بتنظيف الميزانية من القروض المتعثرة إلى أن وصل إلى وضعه الحالي.

وأكدت، على حصول البنك التجاري على موافقة هيئة أسواق المال في يوليو على إنشاء برنامج لإصدار سندات مساندة بقيمة لا تتجاوز 100 مليون دينار (324.87 مليون دولار) ضمن الشريحة الثانية لرأس المال، كما وافقت الهيئة على إصدار الشريحة الأولى من البرنامج بقيمة لا تتجاوز 25 مليون دينار.

وأعلن البنك الأحد الماضي حصوله على الموافقة النهائية من بنك الكويت المركزي لإصدار السندات.

وقالت «محفوظ»، إن طرح السندات سيكون على شرائح حسب احتياجات البنك، مؤكدة أن هدف السندات هو دعم رأسمال البنك، متوقعة ألا يكون هناك برنامج آخر للسندات خلال السنوات الخمس القادمة.

و أضافت، أن البنك التجاري حقق أرباحًا صافية قدرها 69.19 مليون دينار في النصف الأول من 2023، مقابل 43.95 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2022، أي بمعدل نمو 57.4%، وعزا هذا الارتفاع إلى زيادة إيرادات الفوائد والاستردادات مقابل المخصصات التي كان قد تم تكوينها في فترات سابقة.

وحصل البنك التجاري في أبريل على 14.3 مليون دينار من شركة الاختيار المميز للتجارة العامة والمقاولات مقابل حصول الشركة على حصتها البالغة 50.5 مليون سهم من أسهم بنك بوبيان التي كانت موضع نزاع على مدى سنوات قبل أن تحسمها المحكمة في 2022.

وقالت، إن البنك استفاد شأنه شأن البنوك الأخرى من ارتفاع سعر الفائدة في النصف الأول كما استفاد أيضًا من المبلغ المالي الذي سددته شركة الاختيار المميز.

وأكدت «محفوظ»، أن البنك التجاري يسعى لمواصلة تحقيق الأرباح بالاعتماد على عملياته التشغيلية في النصف الثاني من 2023.

وتترقب الشركات والبنوك الكويتية طرح مشاريع حكومية جديدة، في ظل انسجام نادر بين الحكومة والبرلمان وذلك بعدما عطلت خلافات بين الجانبين كثيرًا من المشاريع في السابق كما عطلت تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادي.

و أشارت «محفوظ»، إلى أن البنك ينتظر طرح المزيد من المشاريع لا سيما في قطاع البنية التحية، والبنوك تتحين المشاركة في مثل هذه المشاريع، لأننا كلنا متعطشين للبيزنس.