كشف هاني زكريا رئيس قطاع نظم وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المصري لتنمية الصادرات EBank عن تخصيص 12 مليون دولار

بنك تنمية الصادرات,تكنولوجيا المعلومات,البنية التحتية,E Bank,هاني زكريا,قطاع نظم وتكنولوجيا المعلومات ببنك تنمية الصادرات,المنتجات الرقمية بالقطاع المصرفي المصري



«EBank»: خصصنا 12 مليون دولار لدعم التكنولوجيا المالية.. والميزانية المخصصة لها تضاعفت 3 مرات

البنك المصري لتنمية الصادرات - EBank  FirstBank
البنك المصري لتنمية الصادرات - EBank

كشف هاني زكريا، رئيس قطاع نظم وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المصري لتنمية الصادرات EBank، عن تخصيص 12 مليون دولار لدعم مختلف الخدمات والمنتجات الرقمية بالبنك، تم توجيه 7 ملايين دولار منها للبنية التحية والاختراعات الجديدة والـ security infrastructure والفروع الجديدة وكل مايخص اطار عمل البنك المركزي.

وأضاف في تصريحات خاصة أنه تم تخصيص 5 ملايين دولار خلال 2023 لدعم البنية التحتية الخاصة بنظام الـ core banking الجديد بالبنك.

وأوضح أنه تم إطلاق نظام الـ "core banking" الجديد في فبراير الماضي، وتم العمل عليه وتنفيذه خلال عام ونصف، مشيرًا إلى أنه تم تحديد التحديات التي سيواجهها البرنامج والعمل على حلها.

وأضاف "زكريا" أن ذلك النظام بمثابة نقلة كبيرة لدعم التحول الرقمي بشكل كامل طبقاً لخطة البنك، مضيفا أنه، تم العمل على آخر نسخه من الـ core banking finical وهو واحد من أبرز الحلول في القطاع المصرفي.

وأشار إلى أن البنك يقوم بالتطوير المستمر للخدمات الرقمية بالبنك مثل internet banking , mobile banking wallet، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا تُعد محوراً أساسياً ضمن خطة البنك.

وأكد "زكريا"، أن البنك خصص 5 ملايين دولار أخرى ضمن خطة المرحلة الثانية للتطوير، والتي تعمل على الـ "digital banking" والـ"digital "on boarding والـ"Alerting" والـ"mobile tellers"، متوقعا أن تنتهى المرحلة الثانية منتصف العام القادم.

وأوضح رئيس قطاع نظم وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المصري لتنمية الصادرات، أنه تم تحديث ومد خطة البنك الخاصة بالتكنولوجيا المالية 5 سنوات أخرى تنتهي في عام 2027، بهدف التركيز على دعم وتطوير التكنولوجيا وتقديم أفضل خدمات ومنتجات إلكترونية للعملاء توفر عليهم الوقت والجهد.

وذكر أنه يتم تخصيص جزء من الأرباح سنوياً، وتتم مناقشة الميزانية المخصصة للتكنولوجيا سنويا، ولم يتم الاتفاق على نسبة معينة لتخصيصها لهذا الجزء، حيث تضاعفت الميزانية المخصصة للتكنولوجيا ثلاث مرات خلال العامين الماضيين.

وحول الفروع الرقمية، أوضح "زكريا" أن البنك وضع خطة الـ Digital island التي تعمل على تطوير جزء من الفروع يتم فيها كافة التعاملات البنكية إلكترونيا دون وجود تدخلات بشرية، مشيرا إلى أنه تم تطوير ما يقارب الـ 10 فروع من أصل 50 فرعاً، ومؤكدًا على أن هناك من 8 إلى 10 فروع مستهدفة ضمن الـ digital island خلال العام المالي الجاري.